هوامش الملحق




1

مثل اليوم
6 كانون الثاني
اتفاقية القسطنطينية
1784 - الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية توقعان اتفاقية سلام عرفت باسم "اتفاقية القسطنطينية"، وهي الاتفاقية التي أنهت الحرب الروسية -العثمانية.
تاريخ العلاقة السياسية بين البلدين لم يكن وديا أو مستقرا على الإطلاق خلال القرون الماضية، فقد شهدت فترات حكم الإمبراطوريات العثمانية – القيصرية نزاعات مسلحة على مناطق النفوذ والمجالات الحيوية الهامة لكليهما، وخاض العثمانيون والروس خلال الفترة التاريخية الممتدة من 1568 – 1917 سبعة عشر حربًا على الأقل
اليوم، يتبدل التوتر بالتفاهم بين أنقرة وموسكو والمحور هذه المرة: سوريا.
مثل اليوم
6 كانون الثاني
تأسيس الجيش العراقي
1921 - تأسيس الجيش العراقي. مطلع التسعينيات بدأ العدوان الامريكي على العراق، وكانت ذروته عام 2003 مع تدمير وحل الجيش.الثمن معروف وقاس. عاني منه العراقيون وما زالوا.
الجيش العراقي الجديد أو القوات المسلحة العراقية بعد عام 2003 أو القوات المسلحة العراقية بعد غزو العراق هي القوات المسلحة العراقية التي شُكلَت بَعد دَخول القوات الأمريكية للعراق وسِقوط بغداد، حيث أعلن "الحاكم المدني" الاميركي بول بريمر بحِل ما تبقى من القوات المسلحة العراقية وتشكيل جيش عراقي جديد مُكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية بالإضافَة إلى القوات البحرية والجوية.
3
السؤال في التطبيق
تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في تغريدة هذا الأسبوع بألا تختبر كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات أبدا.
وكتب ترامب "هذا لن يحدث" بعد أن قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون إن بلاده التي تملك قدرات نووية اقتربت من اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع يمكن في يوم ما أن يصيب الولايات المتحدة.
والحديث عن منع مثل هذا الاختبار أسهل بكثير من تنفيذه على أرض الواقع. ولكن لم يقدم ترامب أي إشارة إلى الطريقة التي قد تجعله قادرا على الحد من برامج الأسلحة الكورية الشمالية بعد تسلمه السلطة في 20 كانون الثاني وهو أمر أخفقت فيه الإدارات الأمريكية الديمقراطية والجمهورية المتعاقبة.
وقال مسؤولون أمريكيون سابقون وخبراء آخرون إن الولايات المتحدة أمامها خياران بالأساس عندما يتعلق الأمر بمحاولة كبح جماح البرامج النووية والصاروخية الكورية الشمالية: إما التفاوض أو القيام بعمل عسكري.
ولا يضمن الطريقان نجاحا مؤكدا..

4

انتفاضة مهاجرين
حاصر مهاجرون العاملين داخل مركز استقبال في شمال إيطاليا احتجاجا على الأوضاع المعيشية هناك بعد وفاة امرأة شابة مهاجرة.
وقال رئيس بلدية كونا لتلفزيون (لا روبابليكا) إن المرأة التي تبلغ من العمر 25 عاما وهي من ساحل العاج "توفيت لأسباب طبيعية على ما يبدو" بعد ظهر الاثنين في المركز بكونا القريبة من مدينة البندقية الإيطالية.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن باقي المهاجرين شعروا بالغضب وقطعوا التيار الكهربائي عن المركز وبدأوا في إشعال حرائق وسد المخرج مما أدى لحصار 25 عاملا بالمركز في الداخل.
وقال رئيس البلدية ألبرتو بانفيليو إن الهدوء عاد للمركز الذي يؤوي ما يصل إلى 1500 شخص في منشأة كانت مخصصة في الأساس لإيواء 15 مهاجرا. ويقيم العديد من المهاجرين في خيام!!
وأضاف أنجيلو سانا قائد الشرطة المحلية لصحيفة (لا نوفا دي فينيسيا إي ميستري) أن الشرطة أقنعت المحتجين بفتح البوابات بعد منتصف ليل الاثنين بقليل والسماح للعاملين بالمغادرة وإعادة توصيل التيار الكهربائي.
وكانت تقارير سابقة قالت إن الاحتجاجات كانت بسبب تأخر وصول سيارة إسعاف لنقل المرأة المريضة.

5

أفضل العملات في 2016!
 كانت السنة 2016 مليئة بالتقلبات الحادة نتيجة مجموعة من العوامل كتذبذبات أسعار النفط، والانتخابات الأمريكية، و"بريكست"، وأسواق العملات لم تستثن من تأثير هذه العوامل.
وفيما يلي قائمة بأفضل العملات أداء في العام 2016.
- الروبل الروسي: ارتفع سعر صرف العملة الروسية في العام 2016 بنسبة 21,31%.
- الريال البرازيلي: صعد بنسبة 20,96%.
- الكرونا الأيسلندية: ارتفع سعر صرف عملة إيسلندا بنسبة 14,41%.
- كواشا زامبي: صعدت العملة المحلية لجمهورية زامبيا بنسبة 11,96%.
- راند جنوب أفريقيا: ارتفعت عملة جنوب أفريقيا بنسبة 11%. 
أسوأ العملات في 2016!
- الجنيه المصري: انخفض بنسبة 58,84%، وفي نوفمبر/تشرين الثاني اتخذت الحكومة المصرية قرارا جذريا بتعويم العملة الوطنية في محاولة لتخفيف الأزمة الاقتصادية في البلاد.
- الدولار السورينامي: تراجع سعر صرف عملة سورينام بنسبة 46,68%. 
- البوليفار الفنزويلي: تعاني فنزويلا من أزمة اقتصادية حادة نتيجة هبوط أسعار النفط، الذي يعد المصدر الأساسي لها. وانخفض سعر الصرف الرسمي للبوليفار بنسبة 37%، لكنه انهار في السوق الموازية بنحو 6 مرات.
- النيرة النيجيرية: هبطت في العام الجاري بنسبة 37% على خلفية انخفاض أسعار النفط لأكثر من عام، إذ تعتمد الدولة على النفط بشكل كبير لتبلغ حصته من إجمالي الإيرادات الحكومية نسبة 70%.
- متكال موزمبيقي: انخفض بنسبة 33,27%.

نور العلم
الطاقة الشمسية تؤتي ثمارها
لخلايا الشمسية مستويات عالية من انبعاثات غازات الدفيئة، مما دفع البعض إلى التشكيك في الاستدامة البيئية للصناعة المزدهرة (في الصورة)، وهو الشاغل الذي خَفَّف من وطأته مؤخرًا علماءٌ في هولندا.
فقد قام فريق بقيادة أتسي لوين - من جامعة أوتريخت - بدراسة تطورات مجال إنتاج الخلايا الضوئية حول العالم بين عامي 1976، و2014. ووجد الباحثون أنه بفضل التحسينات المستمرة في التكنولوجيا وطرق الإنتاج، ارتبطت كل مضاعفة للسعة العالمية من الخلايا الضوئية بانخفاض يصل إلى 13% في الطاقة المستخدَمة أثناء إنتاج النظام، وانخفاض قد يصل إلى 24% في انبعاثات غازات الدفيئة.
وحتى في أسوأ السيناريوهات المتوقعة، حيث تعمل الألواح الشمسية عند أدنى مستويات من الكفاءة، يتعين أن تبلغ هذه الصناعة نقطة تعادل في العام الحالي (2017) من حيث استخدامها للطاقة، وفي عام 2018 من حيث الانبعاثات.

نور العلم
تحديات تطرحها المادة المظلمة
 حوالي 15 مليون مجرّة بعيدة أن المادة المظلمة قد تكون أقل كثافة بعض الشيء، وموزعة بانتظام أكثر في الفضاء مما كان يُعتقَد في السابق.
تشكِّل المادة المظلمة ربع كتلة الكون، لكنها غير مرئية، ويمكن الاستدلال على وجودها فقط من آثار جاذبيتها. فقد قام فريق بقيادة هندريك هيلدبراند - من معهد أرجيلاندر لعلم الفلك في بون في ألمانيا - وماسيمو فيولا - من جامعة ليدن في هولندا - بفحص صور لمجرّات، التُقطت بواسطة تليسكوب المسح VLT الخاص بالمرصد الأوروبي الجنوبي في شيلي، كجزء من مسح "كيلو ديجري" (Kilo-Degree Survey). قام الباحثون بقياس القصّ الكوني، وهو عملية تشويه أشكال مجرّات الخلفية، بسبب تشوُّه الضوء من آثار جاذبية الأجرام الكبيرة، مثل العناقيد المجرية. وقاموا بقياسات إحصائية لكيفية تشويه المادة المظلمة ببراعة لصور المجرّات، واستدلوا على كثافتها من ذلك.
وإذا أكّدت القياسات المستقبلية هذا التوزيع الأكثر انتظامًا للمادة المظلمة، قد يحتاج علماء الفيزياء الفلكية إعادة النظر في نماذجهم الخاصة بكيفية تطوُّر الكون.

9

نور العلم
لوسي كانت تتسلق الأشجار
تشير فحوص الأشعة السينية لرفات عمرها 3,2 مليون سنة لواحدة من أشباه البشر، معروفة باسم لوسي، إلى أن بنيانها كان مهيأ لتسلق الأشجار.
كان أفراد آخرون من نوع لوسي - Australopithecus afarensis - يمشون منتصبي القامة، لكن الباحثين اختلفوا حول ما إذا كان الأفراد يتسلقون الأشجار بشكل روتيني، أم لا. استخدم كريستوفر راف - من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ميريلاند - وزملاؤه التصوير المقطعي المحوسب بالأشعة السينية؛ لقياس قوة عظام ذراع لوسي وساقها. وبعمل مقارنة بالإنسان الذي يمشي معتدلًا على قدمين، ويعيش على الأرض – من نوع Homo sapiens، ونوع Homo erectus – ظهر أن لوسي كانت تضع حِمْلًا أكبر على ذراعيها عن ساقيها. يقول الباحثون إن هذا يدل على أنها كانت تتسلق الأشجار، رغم أنها كانت تمشي بقدميها على الأرض. وفي دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام، جادل الباحثون بأن الأضرار التي لحقت بذراع لوسي وساقها وكتفها كانت ناجمة عن سقوط مميت من إحدى الأشجار.

10

الدين الخارجي للدول العربية تضاعف!
أظهر تقرير أن حجم الديون الخارجية للدول العربية، ارتفع بأكثر من ضعفين منذ العام 2000، وذلك نتيجة لجوء عدد منها للاقتراض لتمويل العجز ودعم الإنفاق.
ووفقا لتقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، فإن إجمالي الدين الخارجي لـ 20 دولة عربية قفز من 426,4 مليار دولار في العام 2000، إلى حوالي 891 مليار دولار العام 2014، ثم إلى 878 مليار دولار العام 2015، ونحو 923,4 مليار دولار في العام 2016.
وقال التقرير إن الزيادة كانت نتيجة إقدام العديد من دول المنطقة على الاقتراض وإصدار سندات دين سيادية لتمويل العجز في موازنتها العامة، نظرا للارتفاع المتواصل في حجم الإنفاق.
وفي ظل ذلك، ارتفع مؤشر الدين الخارجي كنسبة من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلدان العربية.
وتوقعت المؤسسة تراجع الاحتياطات الدولية من العملات الأجنبية في الدول العربية إلى 1001 مليار دولار العام 2017، بسبب سحب الدول الخليجية من احتياطاتها لتمويل العجز. وأظهر التقرير أن احتياطات الدول العربية ارتفعت من متوسط سنوي بلغ 557 مليار دولار، في الفترة ما بين العامين 2000 و2011، إلى 1061 مليار دولار في العام 2016.

11

نوادر العرب
**رسائل مشفّرة
كتب احد الناس الى الحجاج ابن يوسف على حائط المنبر:
(8 الزمر)
فكتب له الحجاج تحتها:
(119 آل عمران)
ولم يعرف اكثرهم ان الاول كتب:
(قل تمتع بكفرك قليلا انك من اصحاب النار)
فردّ عليه الحجاج:
(قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور)


**متنبية
أتي بامرأة تنبأت في أيام الخليفة المتوكل فقال لها: أنت نبية؟ قالت: نعم.
قال: أتؤمنين بمحمد؟ قالت: نعم. قال: فإنه صلى الله عليه وسلم قال لا نبي بعدي.
قالت: فهل قال لا نبية بعدي؟ فضحك المتوكل وأطلقها.

12

نوادر العرب
**الفالوذج والدماغ
حضر أعرابي سفرة سليمان بن عبد الملك، فلما أتى بالفالوذج جعل يسرع فيه، فقال سليمان:
أتدري ما تأكل يا أعرابي؟ فقال: بلى يا أمير المؤمنين إنى لأجد ريقا هنيئا ومزدردا لينا وأظنه الصراط المستقيم الذى ذكره الله في كتابه.
فضحك سليمان وقال: أزيدك منه يا أعرابي فإنهم يذكرون أنه يزيد في الدماغ.
 قال: كذبوك يا أمير المؤمنين لو كان كذلك لكان رأسك مثل رأس البغل.


** نهاية دجاجة
نزل عبد الله بن جعفر إلى خيمة أعرابية ولها دجاجة وقد دجنت عندها، فذبحتها وجاءت بها إليه.
فقالت: يا أبا جعفر هذه دجاجة لي كنت أدجنها وأعلفها من قوتي وألمسها في آناء الليل فكأنما ألمس بنتي زلت عن كبدي فنذرت الله أن أدفنها في أكرم بقعة تكون فلم أجد تلك البقعة المباركة إلا بطنك فأردت أن أدفنها فيه..
 فضحك عبد الله بن جعفر وأمر لها بخسمائة درهم.

شعر فرنسي

العدو
//شارل بولير

ما كان حظي من شبابي
غيرُ لَفْحٍ كالزفير
فكأنما كان الشبابُ
سحابةً حبلى
ببردٍ زمهرير
وكأنما الأفراحُ لم تَكُ في ثنايا الغيم
غيرَ نجومِ صَحْوٍ
لامعاتٍ كالبدور

جَرَفَت سيولُ العمر أحلامي
أحالتها سرابْ
واجتثَّ نابُ الدهر من أرضي
أزاهيرَ الشباب
فَغَدَت ثمارُ حديقتي عُجُفا
عدا نزر يسير

بَلَغَت بأفكاري سفينُ العمر
ميناءَ الخريف
(البقية في الهامش التالي)


(تتمة من السابق)

وتَعاوَرَتني من صروف الدهر ألوانٌ
لها ضربُ الخناجر والسيوف
واختَطَّ فوق جبين عمريَ معولُ الأيام
وشما كالقبور

مَن لي بإكسيرٍ
يعيد إلى تراب حديقتي
روحَ السرور
فتعيش أزهاري الجديدةُ
من رحيقه
إنْ أنا طافت بأحلامي زهور

كالوحش يأكل ذا الزمانُ من الحياةْ
لكأنه غولٌ
يعيش على البقايا
والرفاتْ
يقتات من دمنا
وينمو
بينما نذوي رويدا
كالجُدَيوِلِ
حينما ينداح في بطن الغدير

(ترجمة عبد الهادي الإدريسي)

15



الأحد 8/1/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع