النائب دوف حنين:عندما تفقد السلطة كل الحدود علينا ان نكون نضع لها الحد




حيفا – مكاتب "الاتحاد" – "المصادقة على القانون الذي يشرعن مصادرة اراض فلسطينية خاصة يشير الى فقدان الحدود لدى الحكومة. لذا وامام تجاوز الحكومة للخطوط الحمراء، علينا ان نتحد وننشط. في الاسبوع السابق انطلقنا في مسيرة الآلاف في تل ابيب – شبابا وكبارا، يهودا وعربا، نساء ورجالا – تظاهرنا سويا ضد سياسة التحريض والكراهية. في هذه المظاهرة كان هناك ما يبعث على الدهشة. اذ سبق واشتركت سابقا في العديد من المظاهرات ولكن في هذه المظاهرة  أدهشني العدد الكبير من الناس الذين ساروا معا من اجل المساواة، ومن اجل الديمقراطية، ومن اجل مجتمع عادل، ومن اجل مكان لنا جميعا. هذا ما قاله النائب دوف حنين (القائمة المشتركة – الجبهة).
وأضاف:  علما ان كل واحد وواحدة من المشاركين في المظاهرة شعروا بالدهشة – فان هذه المظاهرة كانت مظاهرة للأمل. اتت لتؤكد اننا كثيرون، واننا نخرج للشوارع، واننا نلقي عنّا اليأس، ونُسمِعُ صوتا مجلجلا. لقد قطعت الشك بيقين كوننا قادرون واقوياء، واننا نستطيع القيام بالتغيير. وسنستمر على هذا الدرب، فعندما تفقد السلطة كل الحدود علينا ان نضع لها الحد.


نصر مهم في الكنيست


ستصادق الكنيست يوم الاثنين الماضي بشكل نهائي على اقتراح قانون لي يحمي الفنانين والفنانات في مجال الموسيقى من عقود الاستعباد والاستغلال. فبعد ان تمت المصادقة نهائيا هذا الاسبوع في لجنة المعارف، فرحت مع الفنانات والفنانين الذين انتظموا للنضال العسير والطويل، ليس من اجل حقوقهم فقط، بل ايضا من أجل مستقبل الفن بشكل عام.

اخص بالمباركة، الشكر والتقدير لآية كورم، التي اثبتت لنا جميعا كيف تستطيع امرأة نشيطة، ذكية ومثابرة ان تدفع تغييرا حقيقيا. كما اشكر ميري مسيكا وياردينا ارازي وهن من ساعدت كلماتهن المثيرة خلال النقاش في المصادقة على القانون.


 
لجنة تحقيق: الحكومة تهمل كبار السن


طالبتُ هذا الاسبوع بإقامة لجنة تحقيق برلمانية حول تعامل الحكومة مع كبار السن، وذلك على اثر كون الحالة المزرية في هذا المجال متفشية بشكل مقلق.
لقد آن الاوان لتغيير عاجل في اسلوب تعامل الدولة والحكومة مع كبار السن - على كل المستويات.
اذ انه وبالإضافة الى الحالات القصوى والسيئة التي تم الكشف عنها مؤخرا في الصحافة، فهناك مشكلة بنيوية، وهي الاكثر ازعاجا. على الدولة ان تفهم ان بيوت العجزة مُكلِفَة – لذا عليها أن تتحمل مسؤولية تمويل بيوت العجزة. ثم ماذا حدث لكل الوعود التي قطعتها الحكومة حول ادخال التأمين التمريضي لسلة الصحة الحكومية؟ فقد تم تمرير الميزانية، مع ابقاء التأمين التمريضي خارج السلة مجددا.


على طريق رؤيا مواصلاتيه نتوقف في بئر السبع وحيفا


في الاسابيع الاخيرة استمريت في جولة قُطرية، كرئيس اللجنة الثانوية للمواصلات العامة في الكنيست. حيث ألتقي رؤساء بلديات، مهنيّين وانتم - الجمهور، لأنني أؤمن ان من يعيش الواقع يعلم اكثر من غيره ما يجب ان يتغيّر، وكيف.

لقد زرت حيفا – مدينة تعمل فيها كافة انواع المواصلات العامة الموجودة في البلاد: قطار عادي، قطار تحت ارضي (الكرمليت)، باصات، سيارات خدمة، باص سريع وفي المستقبل قطار خفيف. ان التحدي الطوبوغرافي يقود حيفا نحو حلول خلاقة مثل السلال المعلقة. حيفا تشكل ايضا مثالا فريدا لتشغيل ذكي وجيد للمواصلات في يوم السبت. كما كان لي نقاش مفتوح وجدي مع رئيس البلدية والطاقم المهني. وزرت ايضا محطة الكرمليت في ساحة باريس، التي احترقت يوم السبت الأخير – وهو حادث مؤسف أدى الى اخراجها من الخدمة، وذلك بعد ان تم شبكها مؤخرا بنظام الراف كاف.
وفي زيارتي لمدينة بئر السبع التقيت رئيس بلديةٍ وطاقمٌ يفهمون جيدا ان المواصلات العامة هي ايضا الحل لتطوير مدينيّ ناجح. وتناولنا سبل تطوير مواصلات عامة ناجعة، متوفرة وسريعة، لسكان المدينة وضواحيها، اليهود والعرب. كما سأواصل متابعة خطوات دفع المواصلات العامة قدما في بئر السبع وفي النقب عموما.

الأحد 12/2/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع