هوامش الملحق




1

القراءة ممكنة، بلا أعذار!

تولد لدى المدون تشارلز تشو حماس كبير للقراءة بشراهة لما علم أن رجل الأعمال الأمريكي وارين بوفيت يقرأ ما يصل إلى 500 صفحة يوميا. وفي النهاية نجح تشو في بلوغ هدفه وتمكن من قراءة 200 كتاب في العام. القراءة دفعت تشو للسفر كثيراً كما قرر الاستقالة من عمله. ويحاول الآن تقديم نصائح للراغبين في الغوص في عالم القراءة، وأنشأ لهذا الغرض مدونة أطلق عليها "الكوارتز"، وفق الموقع الألماني "بيزنيس إنسايدر".

يحب الكثير من الناس القراءة لكنهم يجدون أعذارا لعدم المواظبة عليها كغياب الوقت مثلا. وبالنسبة لتشو فهذه الأعذار هي أول خطأ يقوم به الناس. ونصيحته: "إذا أردت فعلا أن تقرأ، لا يجب عليك أن تختلق الأعذار".

وقام تشو بعملية حسابية للوقت الذي يحتاجه المرء في المتوسط لقراءة كتاب. بالنسبة له فالشخص الذي يواظب على القراءة يقرأ في المتوسط ما بين 200 إلى 400 كلمة في الدقيقة. وتتضمن الكتب المتخصصة في المتوسط حوالي 50 ألف كلمة. و200 كتاب

(يتبع في الهامش التالي)

2


(تتمة من السابق)

من 50 ألف كلمة تعطينا 10 ملايين كلمة، وهو ما يعادل 417 ساعة.

وحتى بالنسبة للذين لا يستطيعون الإلتزام بـ 417 ساعة من القراءة سنويا يمكنهم القيام بنفس العملية الحسابية مع كتب أقل. فالخلاصة التي يريد تشو أن يوصلها للناس هي أن عذر غياب الوقت من أجل القراءة مجرد وهم.

ولتوفير الوقت الكافي للقراءة ينصح تشو بتحديد الأولويات ووضع خطة جيدة للأنشطة اليومية. ويمكن على سبيل المثال الاستغناء عن الوقت الذي يقضيه المرء في وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة المسلسلات التلفزيونية. فخلال الوقت الذي يقضيه الكثير من الناس في الفيسبوك سنويا يمكن قراءة 200 كتاب، يضيف موقع "بيزنيس إنسايدر".

وفي تجربته الخاصة طوّر تشو بعض الحيل البسيطة تساعدة على مواظبة القراءة كوضع الكتب في كل مكان داخل البيت. فأينما جلس يجد الكتب محاطة به. وقُرب الكتب أمامه هو عامل مساعد لأخذها بين يديه وقراءتها. وبالإضافة إلى نشر الكتب في بيته لا يقتصر على قراءة الكتب المطبوعة، بل يقرأها عبر الوسائط الجديدة كالكتب الإلكترونية أو الكتب الصوتية. وينصح تشو الراغبين في قراءة أكبر عدد من الكتب بتنويع وسائط القراءة. ("دويتشه فيله”)

3

أكاذيب أمريكية بالفيديو!

قدمت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية فيديو قديم سجل قبل 10 سنوات دليلا على نجاح مداهمة "ضد الإرهاب" نفذتها القوات الخاصة في الـ29 كانون الثاني الماضي في اليمن.

وكالة "تاس" الروسية قالت إن القيادة المركزية الأمريكية كتبت في تقرير  أنه "تم القضاء على مجموعة قادة من تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية" خلال عملية للقوات الخاصة للبحرية الأمريكية، مرفقة معه وصلة لمقطع فيديو تزعم أنه عثر عليه في مقر المتطرفين.

ويظهر في التسجيل رجل ملثم يشرح كيفية صنع المتفجرات. لكن وسائل إعلام محلية (يمنية) تعرفت مباشرة على المقطع الذي كان نشر على الانترنت في عام 2007.

وتشير "تاس" إلى أن وزارة الحرب الأمريكية أزالت هذه المواد على الفور وألغت مؤتمرا صحفيا عبر الهاتف كان مخصصا للحديث عن المداهمة.


4

فن احتجاجي ضد ترامب

قرر متحف الفن الحديث في نيويورك (موما) عرض أعمال لفنانين من عدة دول استهدفها القرار التنفيذي بشأن المهاجرين الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في إجراء احتجاجي على هذا المرسوم.

ووضعت سبعة أعمال لفنانين من أصول سودانية وعراقية وإيرانية في الطابق الخامس من متحف "موما" مكان لوحات لبيكاسو وماتيس وبيكابيا على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في مقال اعاد المتحف بثه عبر تغريدة ايضا.

وهي أعمال خصوصا للفنان السوداني ابراهيم الصلاحي والمهندسة المعمارية العراقية زها حديد. ومن الفنانين أيضا الإيرانية تالا مدني وهي فنانة فيديو والنحات برويز تناولي والرسام شارل حسين زندرودي والمصورة شيرانا شهبازي والرسام ماركوس غريغوريان.

وإلى جانب كل عمل من هذه الأعمال الفنية وضع المتحف اللافتة التالية "هذا العمل أنجزه فنان من بلد يمنع مواطنوه من دخول الولايات المتحدة بموجب المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 27 كانون الثاني ـ يناير 2017".

وسيعرض المتحف أيضا خلال الشهر الحالي عدة أفلام لمخرجين يشملهم حظر دخول الأراضي الأميركية الذي يطال سبع دول ذات غالبية مسلمة هي اليمن والسودان والصومال وليبيا والعراق وإيران وسوريا لمدة 90 يوما فضلا عن اللاجئين برمتهم.

5

3.حُكم بضرب دبلوماسي سعودي..


ذكرت صحيفة ذا ستريتس تايمز أن محكمة سنغافورية حكمت على دبلوماسي سعودي بأربع ضربات بالعصا والسجن لأكثر من 26 شهرا لتحرشه بمتدربة في فندق أثناء قضائه عطلة في البلاد العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن بندر يحيى الزهراني (39 عاما) الملحق بالسفارة السعودية في بكين سيطعن على إدانته والحكم ضده.

والضرب بالعصا قانوني للمخالفين الذكور في سنغافورة. ويمكن أن يطبق النظام القضائي هذه العقوبة في جرائم مثل تعاطي المخدرات والتحرش الجنسي والتخريب والشغب أو على الأجانب الذين يتجاوزون تأشيرات دخولهم للبلاد بأكثر من 90 يوما.

6

قالوا هذا الأسبوع:

آل سعود والصهاينة

«لو كانت إسرائيل انتصرت على غزة، لاستطاع السعوديون الانتصار على اليمن. الشيء الذي تفعله السعودية في اليمن اليوم هو بالضبط ما فعله الصهاينة في غزة».

(موقع "المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية" في إيران، علي خامنئي)


"شيء عظيم"..!

"يجب على إيران أن تعود إلى حدودها وتكف عن التدخل في دول مثل العراق وسوريا واليمن، وإذا قررت واشنطن تبني الموقف ذاته، فهذا شيء عظيم".

(اللواء أحمد عسيري مستشار وزير جيش السعودية)


علاقات سامة!

"المقاتلات والقنابل البريطانية لعبت دوراً مركزياً في تدمير اليمن. وعلى رئيسة الوزراء تيريزا ماي وفريقها الإنصات للرأي العام وإنهاء العلاقة العسكرية السامّة مع السعودية".

(اندرو سميث، مسؤول في  الحملة الدولية ضد تجارة السلاح)

7

نور العلم

 سلالات جديدة لصدأ القمح


أظهرت دراستان جديدتان أصدرتهما مجموعة من العلماء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن مرض صدأ القمح، وهو أحد الأمراض الفطرية التي يمكن أن تتسبب في خسائر تصل إلى 100% من محصول القمح المعرض للإصابة وغير المعالج، يشهد المزيد من الانتشار في كل من أوروبا وأفريقيا وآسيا، ولا سيما منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تتأثر بأنواع جديدة من صدأ القمح

نشرت مجلة Nature خلاصة دراستين صدرتا عن جامعة "آرهوس" و"المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح"، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، تشيران إلى ظهور سلالات جديدة من الصدأ الأصفر وصدأ الساق في عدة مناطق من العالم في عام 2016. يأتي ذلك في ظل انتشار سلالات معروفة من صدأ القمح في بلدان جديدة، بما يؤكد على الحاجة الملحة إلى الاكتشاف المبكر للمرض والتحرك الفوري للحدّ من حدوث ضرر كبير في إنتاج القمح، خاصة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

8

نور العلم

شوارب الفقمة وصيد السمك

قد تكون شوارب فقمة الميناء حساسة بما يكفي لاستشعار المياه وهي تمر من خلال خياشيم السمك المختبئ في الرمال.

قام وولف هانكه وزملاؤه - بمعهد العلوم البيولوجية في روستوك في ألمانيا - بتدريب ثلاث من فقمات الميناء (Phoca vitulina) على السباحة فوق منصة بها ثماني فوهات مياه، تولِّد تيارات صغيرة تشبه تلك الصادرة من خياشيم السمك المفلطح.

وتم تدريب الفقمات؛ لتحوم فوق إحدى الفوهات لمدة خمس ثوان، إذا ما رصدت أي تيار. وفي قفص في مياه بحر البلطيق المفتوحة، تعرفت الفقمات - بشكل صحيح - بواسطة شواربها على التدفق الصغير للمياه، حتى عندما كانت معصوبة الأعين.

تستطيع فقمات الميناء البرية أيضًا تشمُّم رائحة السمك، لكن هذه التجربة تشير إلى أنها قد تكون لديها وسائل أخرى لإيجاد الفريسة.

9

شعر روسي:

على تلال جورجيا


//الكسندر بوشكين


على تلال جورجيا يخيم ليل مظلم،
وامامي نهر (اراغفا) يهدر.
أشعر بالغم وبالراحة، حزني مشرق،
حزني بك مفعم،
بك، بك وحدك...
لاشئ يمضٌ شجني، لا شيء يقلق،
والقلب يشتعل من جديد ويعشق-
ان لا يعشق هو يعجز.

(ترجم قصيدة الشاعر الروسي الكبير، ابراهيم استنبولي من مصر)

10

**جارية سيبويه

كان سيبويه من أفصح أهل زمانه، أو من أعلم أهل زمانه باللغة و النحو، و لم يكن عربي الأصل، بل كان فارسيا.

وبلغ بعضهم ذلك، فقال كيف يكون فارسيا أفصح منّا؟ لأذهبنّ له فأعجزه.

سافر حتى و صل حيث يقيم سيبويه، و لمّا وصل منزله، طرق الباب، ففتحت له جارية سيبويه.

فقال لها: أين سيبويه؟

قالت: فاء إلى الفيافي ليفيء لنا بفيءٍ فإذا فاء الفيء فاء.

فلمّا سمع قولها بقي مذهولا، و ما زاد حرفا ينطقه، وهو يقول في نفسه: إذا كان هذا منطق الجارية فكيف يكون منطق السيد؟.. وولّى الى قومه راجعا.

(*)معنى قول الجارية: ذهب الى البادية ليجيء لنا بصيد فّإذا غابت الشمس جاء.


11

نوادر العرب

**"على الطاير..”

دخل شاعرٌ على ملك وهو على مائدته، فأدناه الملك إليه وقال له: أيها الشاعر. قال:
نعم أيها الملك.
قال الملك:
"وا".
فقال الشاعر على الفور:
"إنّ".
فغضب الملك غضباً شديداً وأمر بطرده، فتعجّب الناس وسألوه:
لم نفهم ما الذي دار بينكما أيها الملك.
أنت قلت "وا" وهو قال "إنّ" فما "وا" و"إنّ"؟
فقال الملك:
أنا قلت له: "وا" أعني قول الله تعالى
(وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ)
فردّعليّ وقال:

"إنّ" يعني قوله تعالى
(إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ)

12

أدب أرجنتيني

6.الأمور التي لا نقوم بها


//اندريس نيومان


يروقني أننا لا نفعل الأشياء التي لا نفعلها. أحبُّ خططنا عند الاستيقاظ، عندما ينسلُّ الصَّباح خلسة على سريرنا مثل قطَّة من نور، خطط لا ننفذها قط لأننا ننهض متأخرين لفرط ما تخيلناها. أحب خدر عضلاتنا من التمارين التي نعدّها دون أن نؤدِّيها، النَّوادي الرياضية التي لا ننضم إليها أبداً، العادات الصِّحية التي ننشدها كما لو أن أجسادنا سوف تتوهج من بريقها ببساطة بمجرد توقنا إليها.

أحب الكتيِّبات السِّياحية التي تتصفحينها باستغراق تام، بنصبها التذكارية، الشَّوارع، والمتاحف التي لن نطأها بأقدامنا أبداً، عندما نجلس دائخَين نحتسي قهوتنا.(يتبع في الهامش التالي)


13

(تتمة من السابق)

أحبُّ المطاعم التي لا نرتادها، النُّور الذي تضفيه شموعها، طعم أطباقها المتخيَّل. أحبُّ الشَّكل الذي يبدو عليه منزلنا عندما نتصوره مرمَّماً، أثاثه المدهش، خلوُّه من الجدران، ألوانه الجريئة. أحب اللغات التي نتمنى أن نتحدث بها ونحلم بتعلمها السَّنة القادمة، فيما نحن نبتسم لبعضنا البعض أثناء الاستحمام. أسمع من شفتيك تلك اللغات العذبة المفترَضة: كلماتها تملؤني بالعزم. أحب جميع الاقتراحات، المعلنة أو المتحفظ عليها التي نخفق كلانا في تنفيذها. هذا أكثر ما أحبه فيما يخصُّ عيشنا المشترك. العجائب المتاحة في مكان آخر. الأمور التي لا نقوم بها.

*أندريس نيومان (1977) كاتب أرجنتيتي اسباني؛ ترجمة: أماني لازار

14


15



الأحد 12/2/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع