المحكمة تأمر بإخلاء خزان الأمونيا في حيفا




 
حيفا – مكاتب "الاتحاد"- أمرت محكمة الشؤون المحلية، أمس الأحد، بإخلاء خزان الأمونيا التابع لشركة "حيفا خيميكاليم"، وأمهلت الشركة مدة عشرة أيام لإخلاء الموقع وذلك بعد صدور قرار في الأسبوع الماضي بإغلاقه استجابة لطلب بلدية حيفا بعد التقرير الذي أظهر الخطر المحدق بنحو مليون شخص بسبب وجوده.
وذكرت محكمة الشؤون المحلية في قرارها أنه وعلى ضوء التقرير الأخير والذي بين المخاطر الكبيرة الكامنة في تواجد الخزان الذي يحتوي على 12 ألف طن من الأمونيا بخليج حيفا على الإسرائيليين فيتوجب إخلاؤه من المنطقة بالسرعة الممكنة ونقله لمكان أكثر أمنا وبعيدًا عن التجمعات السكنية.
وتستخدم "إسرائيل" 65% من الأمونيا لصناعة الأسمدة فيما تصدر الباقي الى الخارج، وتزيد الكمية التي تمتلكها بالخزان عن 7 آلاف طن من حاجتها.
وكانت المحكمة قد أصدرت في الأسبوع الماضي، أمرا بإغلاق خزان الأمونيا لحين البت في الدعوى القضائية التي قدمتها بلدية حيفا وطالبت من خلالها إخلاء الخزان، وذلك بناء على التقرير الذي قدمه الخبراء.
وكان البروفيسور في الكيمياء من معهد التخنيون، إيهود كينان، حذر من احتمال تفكك خزان الأمونيا في خليج حيفا في كل لحظة.
وكان البروفيسور كينان أعد تقريرا، قدمه إلى المحكمة العليا وإلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حذر فيه من إمكانية استهداف خزان الأمونيا في خليج حيفا بما قد يؤدي إلى مقتل عشرات الآلاف.
وتطرق كينان في حديثه إلى خزان الأمونيا، وقال إن هناك أربع نقاط إشكالية في الخزان، الأولى في الأسفل، واثنتين في الأعلى، وهما أقل خطرا، وواحدة في الوسط. فإذا تفكك الخزان فنحن نتحدث عن 16 ألف قتيل، وإذا كان الحديث عن استهداف للخزان فإن عدد القتلى يكون أكبر.
من جهته قال رئيس بلدي حيفا، يونا ياهف، إنه لو كان الخزان في شارع "ديزنغوف" في تل أبيب، لكان قد أزيل منذ وقت طويل. وأضاف أن المسألة هي حياة أو موت، هناك مليون شخص في خطر في الخليج، ومليونان في الخطر من البحر. وطالب ياهف المجلس الوزاري المصغر بمناقشة النتائج الخطيرة للتقرير.
وأكد رئيس بلدية حيفا، أن خزان الأمونيا في مصافي تكرير النفط في خليج حيفا غير مرخص، واتهم جهاز القضاء الإسرائيلي بالتساهل حيالها.
وتعهد ياهف بأنه بعد إخلاء حاوية الأمونيا، سنعتني بالمخاطر الأخرى. ونطالب الحكومة بإلغاء كافة مخططات مصافي تكرير النفط، وإخلاء الحاوية وعدم وضع أية منشآت خطير من أي نوع في المنطقة.
13/02/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع