إضراب "الحرية و الكرامة" يدخل يومه الخامس
التحذير من الإطعام القسري للأسرى. هيئة الأسرى ونادي الأسير: زيارات المحامين للأسرى المضربين لم تتم



أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، أن عدة محامين تقدموا بطلبات زيارة لعدة سجون، بينما تمكنوا من زيارة ثلاثة أسرى مضربين فقط في سجن "عوفر"، فيما لم تتم أية زيارة في السجون الأخرى التي تقدم المحامون بطلبات لزيارتها.
جاء ذلك في أعقاب ما صرحت به وزارة القضاء الإسرائيلية، في ردها على الشكوى التي قُدمت بشأن منع الأسرى من زيارة المحامين لهم.
وأكدت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، في بيان لها، أن إدارة  مصلحة سجون الاحتلال، استمرت بالمنع، والمماطلة، وخلق الذرائع لعرقلة الزيارات.
ونقلت اللجنة ردود إدارات سجون الاحتلال على الزيارات، ففي سجن عسقلان منعت إدارة السجن المحامي من زيارة الأسرى المضربين، وفي سجن "جلبوع"، تمت الموافقة على الزيارة والسماح بها فقط للأسبوع المقبل، وفي سجن "عوفر"، تمكنت المحامية من زيارة ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام وهم: لؤي عيده، فادي أبو عطية، ومحمد حسن، اللذين أكدوا أن إدارة السجن نقلتهم إلى قسم خاص في السجن وهو قسم (11)، وسحبت منهم جميع مقتنياتهم.
وتابعت أن إدارة سجن "أيلا"، وبعد أن سمحت لهم بالزيارة، قامت بإعلام المحامين أن الأسرى المطلوب زيارتهم نُقلوا إلى سجن "ايشل"، بينما أبلغت إدارة سجني "ايشل" و"نفحة" المحامي بعد أن توجه للزيارة بوجود تعليمات بعدم إعطاء تنسيق زيارة لأي محامي إلا بموافقة من إدارة مصلحة سجون الاحتلال في المنطقة، وانتظر المحامي ثلاث ساعات في كل سجن للحصول على الموافقة لكنها لم تتم.



 التحذير من الإطعام القسري للأسرى


حيفا – مكاتب "الاتحاد"- يستمر الأسرى بسجون الاحتلال بمعركة "الحرية والكرامة" في إضرابهم المفتوح عن الطعام، لمواجهة اجراءات إدارة مصلحة السجون وضد رفضها الاستجابة لمطالبهم وتحسين أوضاعهم.
وقررت الأسيرات القابعات في سجون الاحتلال الانضمام للإضراب المفتوح، بخطوات احتجاجية تمثلت بإرجاع وجبات الطعام كل 10 أيام.
وضمن إجراءاتها لمواجهة الاضراب، اقتحمت قوات القمع المسماة "اليمار" الليلة قبل الماضية قسم 14 في سجن عوفر العسكري، وشنت حملة تفتيشات واسعة في القسم، وحطمت مقتنيات الأسرى خلال الاقتحام الذي استمر لعدة ساعات.
وسبق أن مارست مصلحة السجون الإسرائيلية انتهاكات أخرى لمحاولة إفشال الإضراب، عبر عزل الأسرى عن العالم الخارجي ومنع كافة الزيارات لأهاليهم وزيارات المحامين قطعيًا حتى إشعار أخر.
وفي هذا السياق، حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، من تطبيق إدارة سجون الاحتلال، قانون التغذية القسرية على الأسرى المضربين عن الطعام، والذي قد يؤدي إلى ارتقاء شهداء بينهم.
ويبلغ عدد أسرى إضراب الحرية والكرامة نحو 1300 أسير، بينهم القيادي مروان البرغوثي، ولاحقًا انضم إليهم أسرى أخرين ومرضى.
وكان محامو الأسرى قرروا مقاطعة كافة محاكم الاحتلال عقب اتخاذ إدارة مصلحة السجون قرار وقف كافة الزيارات للأسرى.
وكانت منظمة العفو الدولية حذرت من ممارسات اسرائيل تجاه الأسرى الفلسطينيين وحرمانهم من أبسط الحقوق الإنسانية المشروعة، مطالبة بوقفها فورًا.
ويبلغ عدد الأسرى بسجون الاحتلال حوالي 6500 أسير.


الإعلان عن الفعاليات المناصرة للأسرى


 شددت اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى في سجون الاحتلال، أمس الخميس، على ضرورة تفاعل مختلف شرائح شعبنا وقواه لمساندة الحركة الأسيرة في إضرابها عن الطعام.
وقالت اللجنة في بيان لها إنها تدعو إلى تنظيم فعاليات في مختلف محافظات الوطن نصرة للأسرى المضربين عن الطعام، على النحو الآتي:
الجمعة 21 نيسان: إقامة صلاة الجمعة في الساحات العامة في جميع محافظات الوطن يتبعها مسيرات جماهيرية نصرة للأسرى.
السبت 22 نيسان: دعوة أبناء شعبنا للمشاركة الواسعة في خيم الاعتصام المركزية في مراكز المدن الساعة الحادية عشرة
الأحد 23 نيسان: يوم غصب للتصعيد على جميع نقاط الاحتكاك والتماس مع الاحتلال في كل محافظات الوطن تنطلق المسيرات عند الحادية عشرة.

الاثنين 22 نيسان: التجمع في خيم الاعتصام في مراكز المدن بمشاركة قطاعات وشرائح شعبنا المختلفة يبدأ التجمع الساعة الحادية عشرة
الثلاثاء 25 نيسان: دعوة المؤسسات الوطنية والاتحادات المهنية والنقابات للتجمع في خيم الاعتصام في الساعة الحادية عشر.
الأربعاء 26 نيسان: دعوة المؤسسات النسوية الاتحاد العام للمرأة والأطر النسوية للمشاركة في التجمع في خيام الاعتصام الساعة الحادية عشرة.
الخميس 27 نيسان: دعوة الحركة الطلابية وجماهير شعبنا لأسماع صوتهم في يوم غضب في الجامعات ومراكز المدن ونقاط التماس.
وأضافت: إننا في اللجنة الوطنية لإسناد الإضراب ونحن نؤكد لجماهير شعبنا أن الأسرى ماضون في إضراب "الحرية والكرامة " رغم كل حملات القمع والترويع الجارية بحقهم حتى النهاية وحتى الانتصار على السجان وعنصريته ندعوهم في كل مكان إلى الالتفاف الواسع والانخراط في برنامج الفعاليات المساند للأسرى المضربين.


وزير الصحة يحذر من تعرض حياة الأسرى المضربين للخطر


 
حذر وزير الصحة، جواد عواد، أمس الخميس، من تعرض حياة الأسرى المضربين عن الطعام، للخطر في حال استمرت سلطات الاحتلال في المماطلة بتحقيق مطالبهم.
وذكر وزير الصحة في بيان صحفي أن اجتماعًا قريبا سيتم عقده في وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصليب الأحمر لإطلاعهم على الظروف المأساوية التي يعيشها الأسرى وأوضاعهم الصحية داخل سجون الاحتلال.
وأكد سعي القيادة السياسية ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله لإنهاء معاناة الأسرى، حيث تتواصل القيادة مع مختلف دول العالم والمنظمات الدولية للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عنهم وإنهاء معاناتهم.
وأعلن عن أن جميع الكوادر الصحية والطبية في المستشفيات الحكومية سينظمون وقفة تضامنية مع إضراب الكرامة الذي يخوضه الأسرى داخل سجون الاحتلال.
 وأردف إن قضية الأسرى تلقي بظلالها على كل بيت فلسطيني، فلم يسلم أي بيت تقريبا من مداهمة الاحتلال واعتقالاته، مشيرا إلى أن عددا من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية من داخل وزارة الصحة ومن المؤسسات الطبية والصحية الأخرى تقبع في سجون الاحتلال.
وأشار إلى أن الكوادر الطبية ستبدأ فعاليات تضامنية يوم الثلاثاء المقبل، وستكون أولها وقفة تضامنية لمدة ساعة أمام المستشفيات الحكومية تضامنا مع الإضراب الجماعي الذي تخوضه الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال تحت عنوان "الحرية والكرامة".

 
إعلام الأسرى: عزل قيادات الأسرى محاولة للتأثير على الإضراب

أكد مكتب إعلام الأسرى أن إقدام الاحتلال الإسرائيلي على عزل عدد من قيادات الحركة الأسيرة، يأتي للتأثير على معنويات الأسرى، ودفعهم لتعليق إضرابهم عن الطعام، والذي يخوضونه منذ أربعة أيام، للمطالبة بحقوقهم المشروعة والإنسانية، وهي محاولة فاشلة للتأثير على عزيمة الأسرى في إضرابهم ونيل مطالبهم.
وأوضح المكتب في بيان صحفي أمس الخميس أن إدارة مصلحة السجون نقلت الاثنين الماضي ستة من قيادات الحركة الأسيرة إلى العزل، وفى مقدمتهم الأسير مروان البرغوثي، والذي تم نقله من سجن "هداريم" إلى عزل الجلمة.
وقال إن الأسرى شعروا منذ اللحظة الأولى بسياسة التهديد، وقد صدقت أحاسيسهم وتوقعاتهم حين اتخذ الاحتلال عدة إجراءات قمعية تعسفية في محاولةٍ منه لدفعهم للتخلي عن الإضراب.
وأضاف أنه رغم الإجراءات القمعية بحق الأسرى إلا أنهم يؤكدون عزمهم على المضي قدمًا في الإضراب حتى يتم تحقيق المطالب العادلة التي قدموها لإدارة السجون قبل بدء الإضراب، مطالبين بتحقيقها.


إصابات بقمع الاحتلال مسيرة تضامنية مع الأسرى قرب "عوفر"

أصيب ظهر أمس الخميس عدد من الشبان خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط سجن "عوفر" جنوب غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، عقب مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال.

وتوجه العشرات من المواطنين وأهالي الأسرى والنشطاء إلى البوابة الشمالية للسجن، وباغتتهم قوة من جيش الاحتلال وأطلقت القنابل الغازية لتفريقهم.
وألقى الشبان الحجارة على الأبراج العسكرية المحيط بالسجن، فيما دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى المكان وشرعت بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق بينهم صحفيون.
وتشهد عدة مناطق في الضفة الغربية المحتلة نقاط احتكاك ومواجهات يومية، بعد دخول أكثر من 1500 أسير في إضراب مفتوح عن الطعام.


استفزازًا للأسرى المضربين.. مستوطنون يشوون اللحم قبالة سجن "عوفر"


في محاولة لاستفزاز مشاعر الأسرى المضربين عن الطعام، أقامت مجموعة من المستوطنين ظهر أمس الخميس، حفلة لشواء اللحوم أمام سجن "عوفر" غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
وذكر موقع المتدينين "كيكار هشبات" أن مجموعة من أعضاء منظمة "الاتحاد الوطني" اليهودية المتطرفة حضروا ظهر اليوم (أمس) لشوي اللحوم قبالة سجن عوفر، وذلك في مشهد استفزازي. ونقل عن المستوطنين بالمكان تهكمهم على الأسرى، قائلين إن عليهم أن يعانوا من هكذا روائح خلال إضرابهم عن الطعام.


500 طفل ينظمون سلسلة بشرية دعمًا للأسرى بنابلس

نظم 500 طفل أمس الخميس، سلسلة بشرية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة دعمًا للأسرى المضربين عن الطعام وللفت الأنظار لمعاناة الأسرى الأطفال.
وانطلقت الفعالية من أمام مبنى المحافظة مرورًا بشارع فيصل وانتهاء بميدان الشهداء وسط المدينة، وتم تقييد يدي كل طفلين معًا، وحمل الأطفال باليد الأخرى العلم الفلسطيني، مرددين الهتافات الداعمة للأسرى.
وشارك بالفعالية طلبة عدد من مدارس نابلس، بإشراف عدد من المتطوعين، وبمشاركة شخصيات وممثلي القوى والفصائل.
ووجهت الطفلة سوار رسالة إلى جدها الأسير فتحي خصيب المحكوم بالسجن المؤبد 29 مرة في سجن ريمون، عبرت فيها عن مدى اشتياقها للقائه، مشيرة إلى أنها لم تعرفه إلا من خلال الصور والحكايات التي رواها لها والدها وجدتها عنه.
وقال مازن الدنبك "هذه السلسلة تقول للعالم الذي أقام الدنيا ولم يقعدها بعد أسر الجندي شاليط، أن هناك أكثر من 6500 أسير فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال، يستحقون الالتفات إليهم".
وذكر أن الفعالية تأتي أيضًا للفت الأنظار لمعاناة الأسرى الأطفال، والذين يزيد عددهم عن 300 طفل، يتعرضون لشتى أنواع العذاب الجسدي والنفسي، وفي مقدمتهم الطفل أحمد مناصرة الذي حكم بالسجن 22 عامًا.
على ذات الصعيد، دشنت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى بنابلس خيمة اعتصام دائمة في ميدان الشهداء للتضامن مع الأسرى.
وقال جهاد رمضان في كلمة المؤسسات والفعاليات بنابلس إن هذه الخيمة ستشهد فعاليات يومية متواصلة لدعم إضراب الأسرى.


مسيرة تضامن مصرية مع الاسرى المضربين عن الطعام

شاركت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة في المائدة المستديرة التي نظمت بالتعاون بين حزب التجمع والحزب الناصري والحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي مناصرة وتضامنا مع اضراب الاسرى الفلسطينيين، وذلك بحضور حشد من الشخصيات الاعتبارية الممثلة للاحزاب والتنظيمات الشعبية والقوى المدنية في مصر .
وأثنى ممثل سفارة فلسطين بالقاهرة المستشار الثقافي محمد الازعر على تضامن القوى المشاركة "مع قضايا فلسطين الانسانية من أرض الكنانة مصر حاضنة قضايا أمتها العربية وخاصة  فلسطين"، ناقلا تحيات السفير جمال الشوبكي ومثمنا حرص الاحزاب المصرية "على التذكير بمعاناة ونضالات الاسرى تزامنا مع اضرابهم".
وفِي ختام الاجتماع: أصدر المجتمعون بيانا صحفيا أكدوا فيه على ان قضية الاسرى الفلسطينيين واضرابهم اكسبهم مزيدا من التضامن الانساني والشعبي، لانهم يعتبرون احد دعائم مقومات القضية الفلسطينية، خاصة وانهم يدفعون ضريبة هذا التحرر الوطني ويقدمون دروسا والهامات للحركة الوطنية والفلسطينية برمتها .
وقالوا إن هذه الفعاليات "ما هي الا رسالة تؤكد ان تأثيرهم حي حتى اللحظة وان لهم دورا فاعلا في بلورة المواقف القيادية، وضرورة حرص الحركة الاسيرة على تماسكها ووحدتها التي فشل المحتل في زعزعتها برغم اجراءاته القمعية، واثبتت ارادتهم ان الاضراب هو وسيلة لكسر السجان لانتزاع الحقوق المسلوبة، وان معركة الامعاء الخاوية حلقة في سلسلة النضال الوطني الفلسطيني، وان السجان لن ينتصر على دروس التاريخ وعبره".
وأختتم البيان بالتأكيد على أن معتقلات اسرائيل ستصبح "مزارا للمنتصرين من ابناء فلسطين واحرار العالم بعد انبلاج فجر الحرية في فلسطين" .




الجمعة 21/4/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع