اختتام ميكاثون الناصرة السادس 2017 لمؤسسة تسوفن:
فوز ابتكار Pool-Sight لحماية الأطفال من الغرق في المسابح البيتيّة



*بمبادرة مؤسسة تسوفن، اكثر من 100  مُبادر ومُبادرة من المجتمعين العربي واليهودي تنافسوا فيما بينهم في نهاية الأسبوع*

//تقرير خاص

في أجواء رائعة وتنافسيّة اختتم يوم السبت الماضي ميكاثون الناصرة السادس بالإعلان عن النتائج والفرق الفائزة، بعد أن تم عرض جميع الابتكارات التكنولوجية، أمام لجنة تحكيم مهنية ضمت خبراء ومختصين من مجال التقنية العالية (الهايتك). عقدت المسابقة للسنة السادسة على التوالي مؤسسة تسوفن وشارك فيها قرابة الـ 100 مُشترك ومُشتركة من طلاب ومبرمجين ومهندسين من كافة أنحاء البلاد تنافسوا ضمن مجموعات فيما بينهم على مدار 36 ساعة متتالية بهدف تطوير منتجات وحلول تكنولوجيّة ملموسة، بالإضافة الى المنتجات الرقميّة كالتطبيقات والمواقع والبرمجيات الالكترونيّة.
جرت هذه المسابقة التكنولوجية المثيرة والتي تأتي بغية إتاحة الفرصة أمام المُبرمجين والمُهندسين عامة والعرب خاصة لتحويل أفكارهم التكنولوجيّة إلى حلول ومنتجات مفيدة، ولتطوير مشاريع من شأنها حل مشاكل مُلحة وسدّ حاجات في المجتمع والعالم، جرت في فندق سانت جبرئيل في مدينة الناصرة وذلك يومي الجمعة والسبت.
منذ اليوم الأول وحتى نهاية اليوم الثاني عملت المجموعات بدون توقف، وبعد 36 ساعة من العمل الدؤوب والتفكير الإبداعي قامت المجموعات بعرض ابتكاراتها التكنولوجية أمام الجنة التحكيم وبحضور عدد كبير من المهتمين في مجال الهايتك، الصناعة والتكنولوجيا والصحفيّين والعديد من الشخصيّات الهامّة.
رافقت مسابقة الميكاثون 2017 لجنة تحكيم مهنيّة تكونت من شخصيّات رياديّة وبارزة في عالم الهايتك والمُبادرات والتي برز من بينها: د. حنان خميس- مهندسة بيوطبيّة في مجال تصوير القلب، ايهاب عطاالله- مدير شركة امدوكس فرع الناصرة،  هشام عبدالحليم- مدير مُنتج في شركة PayPal، فادي قبطي- مهندس وباحث في شركة IBM R&D Haifa، انيا الدان- مديرة برامج الدفيئات التكنولوجية في سلطة الإبتكار، ايتاي كوخافي- مُبتكر ومُستثمر و سمدار نيهاب- مؤسسة مشاركة في تسوفن.
وخلال عرض الابتكارات للمجموعات العشر التي تأهلت للنهائيات، قامت لجنة التحكيم بالتصويت لاختيار المراتب الثلاث الأولى الفائزة، وقامت مجموعة المهندسين المُرشدين Mentors باختيار المهندس المُتميّز ومنحه جائزة الـ MVP، وجميعم فازوا بجوائز قيّمة.


**المجموعة الفائزة بالمرتبة الاولى:
ضمت كلا من: سليمان ناصر، مجد سرور، رنا برهم وبولس ابو جابر، حيث قامت المجموعة بتطوير جهاز Pool-Sight للوقاية من حالات الغرق للأطفال في المسابح العمومية والمنزلية الذي يعمل عن إطلاق صفّارة إنذار وارسال رسالة نصية للتنبيه. وقد فازت المجموعة بالسفر للمشاركة في المؤتمر التكنولوجي العالمي SLUSH في فنلندا برعاية مجموعة العفيفيAfifi Group.


**المجموعة الفائزة بالمرتبة الثانية:
ضمت كلا من: وئام صالح، صفاء عيق، رنين برانسي وعدن عازم، حيث قامت المجموعة بتطوير جهاز Senso Bed لمساندة المرضى في حالات الكوما في المستشفيات، وكانت الجائزة برعاية "مجموعة عالم - تأمينات وتدقيق حسابات" وهي عبارة عن جهازPlay Staion 4Pro لكل مُشترك في المجموعة.


**المجموعة الحائزة على المرتبة الثالثة:
ضمت كلا من عمر مصاروة، حسن ابو شعلة، شروق ملحم، عدي اغبارية ورضا اغبارية، حيث قامت المجموعة بتطوير جهاز Missing Sense، وقد فاز كل مُشترك في المجموعة  باجهزة حواسيب نقّالة برعاية شركة امدوكس.
كما تم منح المشترك مصطفى علي جائزة ولقبMVP- Most Valuable  Participant لقدرته العالية في ريادة المجموعة نحو تطوير المُنتج. أما الجائزة فهي عبارة عن السفر الى لندن والانضمام الى وفد من المبادرين والمهندسين برعايةUK Israel Tech Hub  في السفارة البريطانية.
وعقب سامي سعدي، مدير عام شريك في تسوفن: "حضور رائع وكبير وابتكارات جديدة ومُتميّزة. من عام الى عام  جمهور كبير من المبادرين آخذ بالازدياد. شخصيا أرى بهم نموذجا للشباب والشابّات العرب الذين باتوا يطرقون مجالات مهنية جديدة.
أبواب الهايتك ستكون مفتوحة أمامهم ونحن في تسوفن نسعى لبناء ايكوسيستم عن طريق اقامة وتنظيم برامج متنوعة وهادفة مثل مسابقة الميكاثون وبرنامج الإرشاد  Mentoring  والتي تعطي الإمكانية لذوي الخبرة في مجال صناعة الهايتك لمرافقة الجيل الجديد من الاكاديميين لتعزيز امكانيات الإنخراط في صناعة الهايتك.
كما أعلن في بداية الحفل عن تحد جديد لتسوفن في السنة القادمة، ميكاثون الناصرة 2018 سيُعقد على مستوى عالمي بمشاركة متنافسين ومتنافسات من عدّة دول.
هانس شقور، مُنظم الميكاثون، قال: "الانسان المبدع يحول المستحيل الى ممكن والمهارات المبدعة متوفرة لدى مجتمعنا، والطاقات الواعدة كثيرة. الميكاثون هو احد المنصات التي نوفرها لاكتشاف هذه الطاقات وتمكينها من تحقيق افكارها والنهوض بمجتمعنا. لقد عاينا قدرات مميّزة جدا وحلولا وابتكارات إبداعية، وهذا يبشر بمستقبل افضل عماده العلم، والإبداع، والابتكار والتميّز".
الميكاثون السادس تم بدعم من صندوق USAID، وبالشراكة مع كبرى الشركات والمؤسّسات الداعمة، مايكروسوفت، الفا اوميجا، فيسبوك، انتل، بنك مركنتيل،انفورماتيكا، وشركاء مثل AWSc، مركز مونا، فاودرز&كودرز، جمعية الناصرة للثقافة والسياحة، وفوروم موبايل ماندي الناصرة، بالاضافة الى رعاة الجوائز – مجموعة العفيفي ومجموعة عالم وشركة امدوكس.
يشار إلى أنّ مؤسسة تسوفن تعمل ايضا على تعزيز دمج المهندسين العرب في صناعة الهايتك من خلال تعزيز تشغيل الأكاديميّين العرب في شركات الهايتك، وكذلك إقامة مراكز هايتك في البلدات والمُدن العربيّة، والى تشجيع ورعاية الريادة والمبادرين من خلال عدة برامج ومشاريع في الناصرة وايضا في كفر قاسم حيث انشأت تسوفن مؤخرا مركزا لريادة الهايتك.



الثلاثاء 12/9/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع