الكرملين: وثيقة بوتين-ترامب لم تتطرق إلى سحب القوى الموالية لإيران من سوريا

موسكو – الوكالات - أعلن دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين أن المذكرة التي أقرها الرئيسان فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في "آبيك" لم تتطرق أبدا إلى سحب القوات الموالية لإيران من جنوب غربي سوريا.
وفي حديث للصحفيين، قال بيسكوف: "لا محل بهذا الشأن لأي تفسير أو تأويل، ولا بد قبل كل شيء من الاطلاع على نص المذكرة وقراءته. من غير المقبول هنا التفسير المزدوج، ولا بد من الاستناد إلى نص المذكرة الصريح".
وأضاف: "المذكرة قبل الإعلان عنها، خضعت للبحث والمشاورات على مستوى الخبراء، وتم الاتفاق على صيغتها في دانانغ خلال قمة "آبيك" الأخيرة من قبل وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي ريكس تيليرسون، قبل أن ترفع للرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب اللذين أقرّاها بشكل نهائي".
يذكر أنه سبق لمسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية وزعم مؤخرا أن المذكرة المشار إليها، "نصت على جلاء جميع القوات الأجنبية عن جنوب غربي سوريا بما فيها القوات الإيرانية والفصائل المسلحة الموالية لها، وأن روسيا وعدت ببحث هذه القضية مع السلطات السورية".
وعلاوة على ذلك، أضاف المسؤول الأمريكي أن مذكرة عمّان، "تضمن بقاء جنوب غربي سوريا تحت سيطرة المعارضة السورية حتى إتمام التسوية السياسية لأزمة السوريين".


الدفاع الروسية: انسحاب القوات السورية من البوكمال محض افتراء

دمشق – الوكالات نفى قائد المجموعة العسكرية الروسية في سوريا الأنباء التي زعمت بأن القوات المسلحة السورية انسحبت من مدينة البوكمال الحدودية مع العراق بعد سيطرتها عليها مؤخرا.
وقال المسؤول العسكري الروسي من سوريا لوكالة "نوفوستي" الروسية: "كل ما أعلنه تنظيم "داعش" وتداولته مصادره الإعلامية خارج سوريا من أن القوات الحكومية السورية تركت مدينة البوكمال وانسحبت لمواقع خلفية بعيدا عن المدينة عبارة عن أقاويل دعائية لا أساس لها من الصحة. المدينة تسيطر عليها القوات المسلحة السورية بالكامل وبدعم من حلفائها منذ يوم الجمعة".
وأضاف المتحدث العسكري الروسي: " في الوقت الراهن تشارف عملية تمشيط المدينة ومحيطها على الانتهاء، ويقوم أفراد الجيش بالقضاء على بؤر الإرهابيين المبعثرة في مناطق متباعدة حول المدينة، ويطاردون إرهابيين قطعت بهم السبل وأصبحوا وحيدين وبشكل فردي وجها لوجه مع الجيش السوري، وبعد ذلك سنشرع في عملية تنظيف المنطقة من الألغام والعبوات الناسفة التي يتركها مسلحو "داعش" عادة وراءهم بعد هزيمتهم".


الثلاثاء 14/11/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع