تمييز عنصري يحدد الأعمار!

الاتحاد


دلّ تقرير جديد لوزارة الصحة صدر هذا الأسبوع على أن معدل العمر ومعدل وفيات الأطفال في دولة اسرائيل يتغير وفقا للانتماء القومي والانتماء الطبقي.. فمعدل وفاة الأطفال بين العرب أكبر بثلاثة أضعاف منه بين اليهود. وفي المناطق "الطرفية" (الأفقر) مقارنة بالمركز تلك الوفيّات أكثر بمرة ونصف. معدل عمر الرجل اليهودي 81,5 سنة بينما العربي 77,2 سنة. هذا ليس قضاء وقدرًا! بل ان التقرير الرسمي نفسه يعترف ويربط هذه المعطيات بانعدام المساواة ووجود فجوات بين مجموعات سكانية مختلفة، بل يسمي الأمر "مرضًا اجتماعيًا".
هذه الأرقام تدلّ على جوانب عميقة وخفيّة وأكثر خطورة في التمييز القومي وفي التمييز الطبقي. الجهاز الصحي وما حوله من عوامل مكمّلة يعاني من خلل سياسي واجتماعي وأخلاقي متواصل يتمثل بالتمييز. إن تفضيل مجموعة بشرية على أخرى أو إهمال مجموعة دون الأخرى هو انعكاس مباشر لرؤى ومواقف عنصرية. تغليف هذا الوضع بمصطلحات مثل إهمال أو فشل يُقصد منه تنظيف ساحة المسؤولين من المسؤولية. وحتى لو افترضنا وجود إهمال أو فشل لفترة ما، فإن استمرار هذا النهج يبطل ذلك المعنى. لأن الاستمرار في التمييز رغم المعرفة بوجوده هو عمليًا موقف يستهتر بضحايا التمييز، لكونهم من مجموعة معينة، وهذا يعيدنا الى المربع الأول: الموقف العنصري المؤدي للتمييز.
وحين يكون هناك تداخل كبير بين ضحايا التمييز القومي وبين ضحايا التمييز الطبقي فمعنى ذلك أن النظام الرأسمالي مسمم بالعنصرية أيضًا، ما يعني مضاعفة خطورته وعدوانيته، وبالتالي مضاعفة الحاجة الى الجهد المضاعف لشن نضالات مضاعفة ضده. ينطبق هذا بوضوح على المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل! لا نأتي بالمعطيات من جيوبنا، بل من الوثائق الرسمية المفصلة كاستطلاعات وأبحاث مكتب الاحصاء المركزي ومعهد الكنيست للأبحاث وتقارير بنك اسرائيل وغيرها. من الضروري والواجب وضع التقرير المذكور أعلاه وما يشبهه من وثائق في مركز الجدل والنقاش، كمحرك للنضال والتغيير.
الأربعاء 6/12/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع