فتحي فوراني يحاضر في مدرسة راهبات الفرنسيسكان في الناصرة



حيفا- لمراسل خاص- بدعوة من معلمات اللغة  العربية في مدرسة راهبات الفرنسيسكان الثانوية في الناصرة قدم الأستاذ فتحي فوراني أمام طلاب الحوادي عشر محاضرة شاملة عن اللغة العربية وتجربته الإبداعية في السيرة الذاتية. 
ابتدأ اللقاء بمقدمة مصورة عن حياة الكاتب أعدتها الطالبة عدن شريف، ثم استهل الكاتب محاضرته بالحديث عن اللغة العربية مؤكدًا  على ضرورة النهوض بها وحفظها كمركب أساسي من الهوية الثقافية والقومية، وما تواجهه من تحديات في عصر العولمة والتطور التكنولوجي وما تتعرض له من مخاطر ولا سيما في هذا الوطن.
ثم انتقل المحاضر للحديث عن سيرته الذاتية والأدبية من خلال  ثلاثيته "بين مدينتين" و"حكاية عشق" و"جداريات نصراوية" (شرفات على الزمن الجميل). تحدث عن تهجير عائلته من صفد إلى الناصرة وعن نشأته في حياته المدرسية وعن المعلمين الذين وضعوا بصماتهم على مسيرته الدراسية.. حبيب غطاس ونصري النخلة وميشيل حداد وحنا إبراهيم موسى وحبيب حزان.  ثم تحدث عن نشاطه الأدبي عندما كان طالبًا  في المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة. وتوقف عند الصالونات الأدبية والنشاطات الثقافية التي كانت تقام في جمعية الشبان المسيحية والمعهد الثقافي الناصري ونادي العمل الكاثوليكي. ثم  انتقل إلى الحديث عن المكتبات التي نهل منها ألوان المعرفة، وتوقف عند الشخصيات الأدبية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي كان لها الأثر الكبير على مسيرته الثقافية.
ثم انتقل إلى حيفا وتحدث عن عمله كمعلم في الكلية الأرثوذكسية العربية ومحاضر في الكلية الأكاديمية للتربية "أورانيم" ..وعن إيمانه بالرسالة التي يحملها تجاه الأجيال الصاعدة وتعليمها عشق اللغة العربية. وحث الطلاب على أهمية المطالعة في ترسيخ  اللغة العربية في نفوس الأجيال وتوسيع آفاق المعرفة. كان اللقاء بحضور المربيتين رينا أبو حاطوم مركزة اللغة العربية  وجاكلين معمّر معلمة اللغة العربية.
وفي الختام  قدمت المربيتان باقة ورد وشهادة شكر وتقدير جاء فيها: نشكر مشاركتكم القيمة في أسبوع اللغة العربية في مدرستنا ونثمن عاليًا محاضرتك الشائقة الغنية. فبكم تنهض الأجيال الشابة ومن ينابيع علمكم ومعرفتكم ننهل ونتوق إلى المزيد. نتمنى لكم فيضًا من التألق والعطاء المستمرين في مسيرتكم - الأخت فيليبا عرّاف مديرة المدرسة.

الأحد 11/2/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع