- حَب الشباب الشائع – (2-2)


د. خليل اندراوس


* نصائح أخرى لعلاج حب الشباب:
* أبقِ يديك بعيدة عن وجهك
اذا كنت ترغب في ان تبدو بشرتك نضرة وجميلة فتوقف عن لمسها. اعتقد ان الموضوع سهل. اليس كذلك؟؟
ولكن معظمنا لا يدركون كيف. غالبا ما نلمس وجوهنا. نحك جلدنا، أو نمسح شفاهنا ونفرك آذاننا. كل هذا نفعله بأيدينا.
اليدان هما أداة الجسم الأساسية  للتفاعل مباشرة مع العالم من حولنا. هناك الكثير من الامراض التى تحدث لنا بسبب تلوث ايدينا، لان العالم الخارجى قذر جدا. عرق، اوساخ  (ناهيك عن البكتيريا والفيروسات) وهي تنتشر من شخص لآخر عن طريق استخدام السطوح التى تستخدم في كثير من الأحيان مثل مقابض الأبواب، مقابض وعدادات متجر مضخة محطة وقود.الحمامات العامة … الخ
بالتأكيد ستلمس وجهك مرات خلال اليوم وهذا أمر لا مفر منه، لذلك حاول غسل يديك طوال اليوم .



* اغسل بشرتك مرتين يوميا

خذ من يومك 5 دقائق فقط لكى تغسل وجهك بعمق ( ولكن برفق في نفس الوقت )  هو واحد من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لمنع هروب الاوساخ والشحوم الى داخل مسام بشرتك، الجو الخارجى مليء بالغبار والاتربة ودخان السجائر وعوادم السيارات .والتى تلتصق ببشرتك ولكن لا تسرف في حك بشرتك، فقط اغسليها مرتين – مرة واحدة في الصباح، ومرة واحدة في نهاية يومك. استخدم منشفة نظيفة، وماء دافئا وصابونا معتدلا أو مطهرا. وهذا النظام البسيط فعال جدا في تخليص بشرتك من الغبار والأوساخ وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا.ايضا الوضوء يمكن ان يكون سببا في علاج حب الشباب او الوقاية منه فانت تغسل بشرتك بالماء حوالى 15 مرة في اليوم .



* حب الشباب يسبب المزيد من حب الشباب !!!!
هل استغربت عنوان الفقرة ؟ نعم اذا كنت تعاني من حب الشباب فربما يزداد لديك . لماذا يا ترى ؟؟
 كل هذا القلق حول حب الشباب وعلاجه ومظهركم  سيسبب ظهور المزيد من حب الشباب لكم. كثير من الاشخاص اكد بالفعل انه بعد ان اعتاد ان يكون له حب الشباب ( لست وحدك من يعاني من حب الشباب كما انها مسألة مؤقتة لن تستمر الى الابد ) واصبح لا يشغل باله كثيرا واهتم فقط بالنقاط التى ذكرناها، شفي تماما من حب الشباب .بعض السلوكيات مثل الاحباط، الاجهاد او العصبية والاكتئاب تسبب انتشار حب الشباب، ايضا العادات السيئة مثل قلة ممارسة الرياضة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية كل هذا يمكن ان يساهم في ظهور او زيادة انتشار حب الشباب لديك .
تساهم التفاعلات الكيميائية التي تحدث بسبب المشاعر التى تسيطر علينا في ظهور او زيادة انتشار حب الشباب. وذلك بسبب انه عند شعورك بالاحباط او الاكتئاب يفرز مركب يسمى الكورتيزول وهو يمنع تماما خروج الجلد الميت الى خارج البشرة ويسبب انسداد المسام . بالطبع مع بعض الاتربة والغبار …. فما هي النتيجة ؟ نعم حب الشباب.
لا تشعر بالاحباط ومع ذلك لديك حب الشباب ؟ ربما تفيدك الفقرة القادمة



* المكياج وعلاج حب الشباب
عندما تبحث عن سبب ظهور حب الشباب لك، فيجب ان تعرفي مما يتكون مكياجك الذى غالبا ما تضعينه على وجهك بصفة يومية. بالطبع الماكياج وحده لا يسبب ظهور حب الشباب، ولكنه بالتأكيد لن يساعدك في التخلص من حب الشباب. حاولي دائما استخدام المنتجات غير الزيتية (تكون على هيئة بودرة) فهي اسهل في التنظيف كما ان الجسم لا يمتصها. فلا تخترق المسام وتسبب حدوث خلل في وظائف الغدد وربما تؤدي الى انسداد مسام الجلد، وهو ما لا تريدينه.
بغض النظر عن أي نوع من الماكياج تستخدمينه، يجب عليك غسل وجهك جيدا بعد العودة الى المنزل وعدم ترك المكياج على وجهك حتى الصباح.
إذا كنت قد اتبعت كل نصائحنا حتى الآن وحب الشباب لا يزال موجود، فربما تفيدك الفقرة القادمة.



* كثير من الرياضة كثير من العرق
وهناك طريقة رائعة لتحسين مظهر جلدك- ناهيك عن صحتك البدنية والعقلية والعاطفية – هو الحصول على بعض التمارين الرياضية العادية. فقط نصف ساعة يوميا، وممارسة الرياضة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع هو الأفضل،وان لم تستطع فحتى لو يوما واحدا افضل من لا شيء.
الضغط العصبي يجعل بشرتك تقوم بانتاج الكثير من الزيوت، لذلك أي شيء يمكنك القيام به للحد من التوتر (الرياضة، او اليوغا، على سبيل المثال) سيساعدك في الحد من انتشار او ربما شفاء وعلاج حب الشباب. الرياضة أيضا تقلل نسب تذبذب مستويات الهرمون، وهذا بدوره يقلل من إنتاج الزهم في المسام.
ليس هذا فقط ما تحصل عليه من الرياضة، بل انك ايضا تتخلص من الخلايا الميتة التى تخرج على سطح الجلد مما يقلل من حدوث وتكون حب الشباب.
ولكن يجب ان تمارس الرياضة بشكل سليم وصحي والا ربما تسبب هي لك حب الشباب !!! وهذا ما سنتعرف عليه في الطريقة الرابعة من طرق علاج حب الشباب.



* ملابس مريحة اثناء التمرين
نحن جميعا معتادون على رؤية حب الشباب على وجوهنا، ولكن البعض منا يتضخم معه  الوضع الى حد كبيرحتى انه يمكن ان يجد حب الشباب على جسده !!!. أحد الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هي ميكانيكا حب الشباب ( الطريقة التى ينتشر بها حب الشباب في اجسادنا )، فهي تمثل شكلا من أشكال حب الشباب الناجمة عن الاحتكاك والحرارة واتصال مستمر بين الجلد والملابس الرياضية . عصائب وخوذات من المحتمل أن تسبب حب الشباب،لذلك حاول ان تخلعها في الاوقات التى تستطيع فيها ذلك بين فترة واخرى.
العديد من ملابس اليوغا يمكن أن تسبب مشاكل حب الشباب . وهذا عادة بسبب انها مصنوعة من الألياف الاصطناعية. لذلك قم على الفور بالتخلص من تلك الملابس واشترِ ملابس قطنية مريحة وفضفاضة وستجد تحسنا رائعا لعلاج حب الشباب.



* لا تنسَ الاستحمام
الشيء الوحيد الذي يعتبر أفضل من الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية هو مغادرتها. فبعد التعب وافراز كمية عالية من مركب الاندورفين،فان العودة إلى المنزل لكي تحصل على بعض الراحة . ولكن ستجد نفسك حصلت على عشاء لذيذ وربما تشاهد التلفاز او تتفقد البريد الالكتروني الخاص بك.
عند ممارسة الرياضة، العرق الذي يترك جسمك عن طريق المسام يأخذ خلايا الجلد الميتة معه. هذا أمر جيد جدا – ولكن تراكم  هذه الخلايا الميتة يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام. ايضا، بمجرد أن يتبخر العرق، فإنه يترك وراءه الملح على جلدك. إذا لم تغتسل هذه الخلايا الميتة والملح  سوف تمنع المسام من ان تكون نظيفة وتبدأ ظهور البكتيريا. لذلك قم بأخذ حمام دافئ سيساعدك ذلك في ازالة كل الملح مع الخلايا الميتة في جسمك وبالتالي بشرة نضرة وصحية وخالية من اي بكتيريا او مسببات لظهور حب الشباب.



* علاج حب الشباب بالمضادات الحيوية
هل جربت بعض الوصفات الطبية والمنزلية التى لا تفيد. يمكنك الآن من تجربة المضادات الحيوية. تدمر المضادات الحيوية البكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب . ولكن لن تكون المضادات الحيوية فعالة اذا كانت بشرتك غير نظيفة او تنتج الكثير من الافرازات والزيوت . لذلك يجب عليك عند علاج حب الشباب ان تستخدم اكثر من طريقة في نفس الوقت . ولكن لا ترهق بشرتك فتجف وتأتي بنتائج عكسية.

16/05/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع