إسرائيل تواصل جرائمها ضد الفلسطينيين وإدانات واحتجاجات حول العالم



الرضيعة ليلى الغندور (8 أشهر) استشهدت بعد ان تعرضت للغاز في مجزرة غزة أمس الأول.



أفادت وسائل إعلام فلسطينية بقتل فلسطيني على يد قوات الجيش الإسرائيلي، في مخيم البريج شرقي قطاع غزة.
وقالت وكالة "معا"، إن المواجهات تجددت أمس بين المتظاهرين وجنود الجيش الإسرائيلي، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.
وأطلقت قوات الجيش النار تجاه المتظاهرين شرق مخيم البريج، ما أدى إلى إصابة شاب ومسن نقلا على إثرها للمشفى لتلقي العلاج.
وأكدت الوكالة الفلسطينية، إصابة صحفي في مخيم العودة شرق مدينة خانيونس، بقنبلة غاز في قدمه إثر إطلاق الجيش وابلا كثيفا من قنابل الغاز صوب الشبان الذين تجمعوا للتظاهر في أعقاب مسيرات تشييع القتلى الفلسطينيين أمس.


غزة تشيع ضحاياها... والضفة في إضراب شامل وحداد عام

احيى الفلسطينيون أمس الثلاثاء، 15 أيار، الذكرى السنوية الـ70 للنكبة، على وقع حمام الدم الذي أراقته إسرائيل أمس الأول في قطاع غزة بقتلها 61 فلسطينيا وجرحها آلافا آخرين.
تواصلت أمس فعاليات مسيرة العودة الكبرى، عند السياج المحيط بالقطاع، كما خرجت مظاهرات في الضفة الغربية، احتجاجا على المجزرة في غزة، بعد الإعلان عن إضراب شامل وثلاثة أيام حداد في الضفة الغربية.
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت مقتل 59 فلسطينيا وإصابة أكثر من 2770، برصاص القوات الإسرائيلية، خلال المواجهات التي اندلعت، أمس الأول الاثنين، ضمن مسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة، واحتجاجا على افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس.
وأعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الحداد لمدة ثلاثة أيام.


عشرات في الضفة الغربية

أصيب عشرات المحتجين الفلسطينيين في مواجهات مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية أمس الثلاثاء بعد انطلاق مسيرات في الذكرى الـ 70 للنكبة.
وانطلقت المسيرات في كل من رام الله ومخيم قلنديا، بالإضافة إلى مسيرة عند مستوطنة بيت إيل. وأن القوات الإسرائيلية بدأت بقمع الاحتجاجات.
وتدور مواجهات في مختلف مناطق الضفة، بينها محيط مستوطنة بيت إيل، وجبل الطويل في البيرة، ونعلين ودير أبو مشعل قرب رام الله، والمدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وتقوع والخضر جنوبي بيت لحم، وجبل أبو غنيم شرقي بيت لحم، وفي كل من باب الزاوية وحلحول وسعير بالقرب من الخليل، بالإضافة إلى اشتباكات عند مدخل أريحا الجنوبي شرق الضفة.
وفي شمال الضفة تدور مواجهات في حوارة جنوبي مدينة نابلس واللبن الشرقية ومفترق بيتا جنوبي المدينة، ومصانع غيشوري غربي طولكرم والمدخل الشمالي لمدينة قلقيلية والمنطقة الشمالية في سلفيت.
وأسفرت الاشتباكات عن عشرات الإصابات بالرصاص المعدني وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع واستخدم الجيش الإسرائيلي كذلك طائرة مسيرة لإلقاء قنابل الغاز، مثلما قام به في غزة في وقت سابق.


108 شهداء و12 ألف إصابة بغزة منذ بداية مسيرات العودة

 جنيف – الوكالات - بلغ عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص إسرائيلي، منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار السلمية في 30 آذار الماضي، قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، 108 شهداء فلسطينيين، بينهم 7 أطفال، فيما أصيب نحو 12 ألف آخرين.
جاء ذلك في بيان أصدره المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مقره جنيف)، أمس الثلاثاء، ووقعت عليه 20 منظمة دولية.
ووفق المرصد، فإن 300 شخصا، من إجمالي الإصابات البالغ عددها نحو 12 ألف، يعاني من جراح خطيرة.
وقال المرصد إن المتظاهرين لم يشكّلوا أي خطر حقيقي على الجيش الإسرائيلي المتمركز في الجانب الآخر من السياج.
وأوضح المرصد أن الجيش الإسرائيلي استخدم "الرصاص المتفجّر، والقوة المفرطة، والغاز المدمع المكون من مواد تسبب التهابات وتشنّجات مزمنة"، خلال عملية قمعه للمتظاهرين.


واشنطن تعرقل صدور بيان بمجلس الأمن بشأن المجزرة الإسرائيلية بغزة


عرقلت واشنطن صدور بيان من مجلس الأمن الدولي يدعو لإجراء تحقيق دولي في استشهاد 59 فلسطينيًا على أيدي القوات الإسرائيلية بالقرب من السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل الإثنين.
واستخدمت الولايات المتحدة، الإثنين، حق "كسر حاجز الصمت" لمشروع البيان الذي اعدته الكويت العضو العربي الوحيد بالمجلس بالتنسيق مع ممثلي بعض الدول الأعضاء.
ويتطلب إصدار البيانات الرئاسية أو الصحفية من المجلس موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 15 دولة.
وقال دبلوماسيون بالأمانة العامة للأمم المتحدة إن الولايات المتحدة كسرت حاجز الصمت على مشروع البيان قبل صدوره عن موعده الذي كان مقررا بحلول الساعة السادسة من مساء الإثنين بتوقيت نيويورك.


الأونروا: نؤيد الدعوة لإجراء تحقيق دولي في أحداث غزة

أعربت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" عن استيائها من قتل وجرح العشرات من المدنيين أمس في غزة، ومن ضمنهم أطفال، وأدانت الاستخدام المفرط للقوة، معربة عن تأييدها لإجراء تحقيق دولي.
وقال الناطق الإعلامي لـ"الأونروا"، سامي مشعشع، في بيان: تشعر الأونروا بالاستياء حيال مقتل وجرح العشرات من المدنيين في غزة، ومن ضمنهم أطفال، وتدين الأونروا -وبدون تحفظ- الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين الذين يتمتعون بالحق في التجمع السلمي والتعبير السلمي عن الرأي.
ولفت إلى أنه تزداد مخاطر أن نشهد أحداث عنف مشابهة في الأيام المقبلة، وبالتالي فإن هناك حاجة ملحة لحشد دولي جماعي من أجل منع المزيد من حوادث القتل والجرح، قائلا: إن أي إصابة إضافية تعد هزيمة للإنسانية.


تركيا تطرد السفير الإسرائيلي

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي في أنقرة، إيتان نائيه، أمس الثلاثاء، وأبلغته بأنه يتعين عليه مغادرة البلاد. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت التعقيب على النبأ.
وافادت وكالة "الأناضول" بأن الخارجية التركية أبلغت السفير الإسرائيلي لدى أنقرة أن "عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسبا".
ويأتي طرد السفير الإسرائيلي من أنقرة في أعقاب سحب تركيا لسفيريها في تل أبيب وواشنطن في أعقاب المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.
وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اتهم إسرائيل بارتكاب مجزرة في القطاع أمس. ورد عليه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان مقتضب جدا، أمس زاعما أن "إردوغان من أكبر الداعمين لحماس، ولذا لا شك أنه ملم جدا بالإرهاب وبارتكاب المجازر. أنصحه بألا يعطينا دروسا في الأخلاق".


إيرلندا تستدعي السفير الإسرائيلي على خلفية أحداث غزة الدموية

استدعت إيرلندا، أمس الثلاثاء، السفير الإسرائيلي في دبلن، احتجاجا على مقتل 59 فلسطينيا في الأحداث التي شهدتها غزة أمس.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدث باسم الخارجية الإيرلندية القول إنه تم استدعاء السفير الإسرائيلي صباح أمس.


بلجيكا تستدعي السفير الإسرائيلي في بروكسل

استدعت بلجيكا السفير الإسرائيلي في بروكسل، أمس الثلاثاء على خلفية أحداث غزة، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وطالبت بلجيكا بإجراء تحقيق دولي حول أحداث غزة، التي أدت إلى مقتل 60 فلسطينيا، إضافة إلى إصابة الآلاف.


"مراسلون بلا حدود" تشكو اسرائيل أمام الجنائية الدولية

تقدمت منظمة "مراسلون بلا حدود" بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد صحافيين فلسطينيين، حسبما أعلنت المنظمة أمس الثلاثاء.
وأشارت المنظمة في بيان لها، إلى إطلاق قناصة من جيش الاحتلال طلقات مباشرة على عشرين صحافيا فلسطينيا في أراضي غزة"، وذلك في خضم التظاهرات الفلسطينية في غزة المستمرة منذ 30 آذار 2018.


موغيريني: قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس ليس حكيما ولن نشاركه

قالت الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، إن قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس "خطوة لا نعتبرها حكيمة ونحن لا نشاركها ولا نتبعها".
جاءت أقوال موغيريني، في مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء، في بروكسل.
وأضافت موغيريني "موقفنا من القدس لا يزال كما هو وموحد، ونعتقد أنه يجب تحديد الوضع من خلال المفاوضات، والنتيجة الواقعية التي يجب أن تكون القدس عاصمة لكل من إسرائيل ودولة فلسطين.. ونعتقد أن الخيار الواقعي الوحيد هو خيار الدولتين".


الرئيس الفنزويلي يعرب عن رفضه القوي للعنف الاسرائيلي

 أعرب رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية، نيكولاس مادورو موروس، نيابة عن الشعب البوليفاري وحكومته، عن رفضه القوي لأفعال العنف المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، كرد فعل إسرائيلي على مسيرات احتجاج ضخمة في غزة والضفة الغربية، واتخاذ إجراءات أحادية عشوائية من جانب الحكومة الأمريكية لنقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس.

مجلس حقوق الانسان: ما يحدث في غزة "عنف مميت" يستوجب تحقيقاً مستقلاً

وقال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن اقتراب المتظاهرين العزل في قطاع غزة، من السياج الحدودي، لا يبرر إطلاق القوات الإسرائيلية النار عليهم وقتلهم.
وأضاف المجلس في بيان صحفي أنه "ينظر بقلق بالغ لما يجري على حدود القطاع"، معتبرا ما يحدث "عنفا مميتا" من جانب إسرائيل، يستوجب تحقيقاً مستقلاً.


سكرتير حزب اليسار الايطالي يطالب بتدخل أوروبي وباعتراف إيطاليا بدولة فلسطين

من جانبه، قال سكرتير اليسار الايطالي نيكولا فراتينياني، إن على أوروبا ان تتدخل وعلى إيطاليا أن تعترف بدولة فلسطين.
وأضاف، مذبحة الفلسطينيين غير المسلحين على يد الحكومة الإسرائيلية. 61 حالة وفاة أخرى (حتى الآن) في اليوم الذي افتتحت فيه إدارة ترمب الأمريكية السفارة الأمريكية في القدس.
وتابع "كما لو أن القول أن فلسطين غير موجودة، وكأنها تقول إنه يجب محو الفلسطينيين: وهذا رعب وعار يجب على أوروبا التدخل في أقرب وقت ممكن وعلى إيطاليا ان تعترف بدولة فلسطين."


رئيس اقليم توسكانا الإيطالي: إسرائيل تذبح من لا يحتفل بافتتاح السفارة

بدوره، قال رئيس اقليم توسكانا الايطالي، إنريكو روسي، أمس الثلاثاء انه يوجد في غزة أكثر من 60 شابًا فلسطينيًا قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي، وفي القدس يفتتح ترامب السفارة الأمريكية الجديدة. إنه ذبح لمن لا يحتفل.
وأضاف "يبدو أننا بصراحة نبحث عن حرب جديدة في الشرق الأوسط، ومن حقنا أن نطلب من أوروبا وإيطاليا الالتزام بعملية السلام ".


الحكومة الألمانية تؤيد اجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة

من ناحيتها، أعلنت الحكومة الالمانية تأييدها اجراء تحقيق مستقل حول الاحداث في قطاع غزة، وصرح شتيفن سايبرت، المتحدث باسم المستشارة انغيلا ميركل والحكومة للصحافيين "يمكنني القول باسم الحكومة الالمانية اننا نؤيد ايضا ان تلقي لجنة مستقلة الضوء على اعمال العنف والمواجهات الدامية في المنطقة الحدودية".


بريطانيا تؤيد تحقيقا مستقلا حول الأحداث الدامية في قطاع غزة

وفي سياق متصل، أيدت الحكومة البريطانية، إجراء تحقيق مستقل حول الأحداث الدامية في قطاع غزة، حيث استشهد 61 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي.
وقال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا اليستير برت إن "المملكة المتحدة تؤيد تحقيقا مستقلا في شأن ما حصل"، وذلك بعدما عطلت واشنطن الاثنين اصدار مجلس الأمن الدولي بيانا يدعو الى تحقيق مستقل.


مفوضية الاتحاد الأفريقي: نقل السفارة الأميركية للقدس يزيد التوتر في المنطقة

من ناحيتها، قالت مفوضية الاتحاد الأفريقي، أمس الثلاثاء، إن نقل الولايات المتحدة الأميركية سفارتها إلى القدس المحتلة، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، التي أسفرت عن استشهاد 62 مواطنا، تزيد التوتر في المنطقة.
وأدان رئيس المفوضية موسى فقي محمد، في بيان صحفي، استخدام الجيش الإسرائيلي للقوة بشكل غير متناسب في قطاع غزة.
وقال: إن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس لا يمكن إلا أن يزيد من حدة التوتر في المنطقة ويعقد عملية البحث عن حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


اليابان تعرب عن بالغ قلقها إزاء تطورات الأوضاع على حدود غزة

وأعربت اليابان على لسان السكرتير الإعلامي لوزارة الخارجية نوريو ماروياما عن "بالغ قلقها إزاء التقارير الواردة عن المواجهات العنيفة في غزة بين قوات الأمن الإسرائيلية والمتظاهرين الفلسطينيين احتجاجا على نقل السفارة الأميركية الى القدس مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 50 فلسطينيا وإصابات عديدة".
وأوضح "أن بلاده ترى بأن حل القضية يتم من خلال بذل الجهود من كلا الطرفين، لبناء الثقة المتبادلة، ومن خلال المفاوضات، وتشدد على ضرورة أن تواصل جميع الأطراف المعنية بذل الجهود لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين".


ايرلندا تستدعي سفير اسرائيل لديها للتعبير عن موقفها الرافض لما جرى بغزة

بدوره، قال سفير دولة فلسطين لدى ايرلندا الشمالية أحمد عبد الرازق، إن وزارة الخارجية في ايرلندا استدعت السفير الاسرائيلي لديها، لتعبر له عن موقفها من نقل السفارة الاميركية من القدس، ورفضها المجازر التي ترتكب بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.


ردود فرنسية واسعة تندد بنقل السفارة الأميركية وبالمجزرة الاسرائيلية

كما عبرت شخصيات ومؤسسات وأحزاب فرنسية، عن استنكارها وتنديدها بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، وأدت لاستشهاد 59 مواطنا بينهم 7 أطفال، وتنديدا بنقل السفارة الاميركية إلى القدس.
من ناحيته، قال الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لوران في بيان سياسي له: "إن المجتمع الدولي برمته، بتركه الحكومة الاسرائيلية تتصرف دون أدنى عقاب، من خلال صمته ولا مبالاته يعتبر شريكا في المجزرة المروعة، والولايات المتحدة باتخاذها القرار المستفز والمخالف للقانون الدولي بنقل سفارتها الى القدس تتحمل مسؤولية خاصة"، مطالبا الحكومة الفرنسية بالخروج عن صمتها والتحرك لحماية الشعب الفلسطيني.
وشهدت برلين وواشنطن ونيويورك وسدني ولشبونة والعديد من المدن التركية تظاهرات منددة بالمجازر الاسرائيلية في قطاع غزة واستنكارًا لنقل السفارة الامريكية الى القدس




16/05/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع