انتحار أنتوني بوردين أشهر طهاة العالم والمناصر للفلسطينيين



باريس – الوكالات - قالت شبكة تلفزيون "سي إن إن" الأمريكية في بيان أصدرته أمس الأول الجمعة: "ببالغ الحزن والأسى نؤكد وفاة صديقنا وزميلنا أنتوني بوردين، إن حبه العظيم للمغامرات والأصدقاء الجدد وطعامه وشرابه الرائعين وقصصه المدهشة عن العالم جعلته قصاصا فريدا من نوعه، لم تتوقف مواهبه أبدا عن إدهاشنا، وسنفتقده كثيرا".
وتأتي هذه الحادثة بعد أيام من انتحار مصممة الأزياء الأمريكية كيت سبيد في شقتها بمنهاتن.
وكان بوردين مؤيدا صريحا للحملة المناهضة للعنف الجنسي "#MeToo" بعد أن اتهمت صديقته آسيا آرجنتو، المنتج السينمائي الأمريكي هارفي وينستاين بالاعتداء الجنسي في أكتوبر الماضي.
واشتهر بوردين برحلاته حول العالم خلال برنامجه لتعريف جمهوره بثقافات مختلفة عن طريق الطهي والطعام، كما ألقى الضوء على قضايا سياسية شائكة مثل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني وكيف يمكن أن تقرب الأصناف التقليدية المسافات بين وجهات النظر المختلفة.
وأثنى أصدقاء ومعجبي الطاهي الأميركي الراحل ، على تعاطفه الكبير مع القضية الفلسطينية ونقله صورة مغايرة عبر حلقاته إلى الإعلام الغربي.
وصور بوردين حلقة من برنامجه في كل من القدس والضفة الغربية وغزة، وقال حينئذ إنه يتوقع أن تتوالى الانتقادات من كل حدب وصوب بسبب ما قام به.
ونقل الطاهي والكاتب صورة عن حياة الفلسطينيين اليومية في ظل الاحتلال الإسرائيلي، كما قدم طبق "المقلوبة" في برنامجه.
وأثناء الحرب الإسرائيلية على غزة سنة 2014، لم يتردد بوردين في التضامن مع الفلسطينيين وشارك صورة لرجل يحمل طفلة مصابة بين ذراعيه على رمال الشاطئ.
وكتب قائلا "ربما لأني تمشيت على هذا الشاطئ ولأن لي طفلا أيضا، أرى أن هذه الصورة مدمرة جدا".
وعثرت السلطات الفرنسية على بوردين، 61 عاما، ميتا في فندقه، وكان في فرنسا لأجل تصوير حلقات جديدة من برنامجه "أماكن غير معروفة"، فيما أشارت تقارير عدة إلى أن الوفاة حدثت بسبب "الانتحار".
وألف بوردين كتبا عدة أصبحت من الأكثر مبيعا حول العالم، وقد تم عرض الموسم 11 من برنامجه "أماكن غير معروفة" على شبكة "سي إن إن" الشهر الماضي، وفازت برامجه التلفزيونية بالعديد من جوائز إيمي و"Peabody"

10/06/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع