بعد توجه جمعية حقوق المواطن والنائب يوسف جبارين: ابتداءً من هذه السنة سيتم ترجمة جميع امتحانات البجروت في المواضيع التكنولوجية للغّة العربية




حيفا – مكتب الاتحاد - ردًا على توجّه مشترك لجمعيّة حقوق المواطن والنائب يوسف جبارين، نشرت وزارة المعارف صباح امس قائمة محدثة لامتحانات البحروت التي تنوي ترجمتها للغّة العربيّة ابتداءً من موعد البجروت القريب – صيف 2018.
تتضمن هذه القائمة العشرات من امتحانات البجروت في مواضيع مثل الحوسبة، الإدارة والاقتصاد، الأنظمة الكهربائية، الإلكترونيكا، السياحة، وعلم النفس، ومواضيع أخرى كانت متاحة باللغة العبريّة فقط.
وتم التأكيد ان تقدّم الطلاب العرب لامتحانات متوفرة باللغة العبرية فقط يمسّ بحقوقهم وبلغتهم، كما يمسّ بتحصيلهم المتعلق بهذه الامتحانات، ناهيك عن أن كتب تدريس هذه المواضيع متوفرة بالعبرية فقط، ومن حق الطلاب توفير كل الكتب والمواد الدراسية باللغة العربية، وهو ما ستعمل الجمعية على متابعته حتى تحصيل حق الطلاب العرب! 
وزارة المعارف علّلت في حينه عدم توفر الامتحانات باللغة العربية بان الكتب التدريسيّة بهذه المواضيع هي ايضًا بالعبرية، فردّ جبارين ان لغة التدريس بالمدارس العربية هي العربية وان من حق الطلاب توفير كل الكتب والمواد الدراسية باللغة العربية، وهي لغة رسمية بالبلاد ولغة الأم للطلاب العرب.
وكان جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، قد طرح موضوع تغييب اللغة العربية امام المدير العام لوزارة المعارف، شموئيل ابوآب، كما واستجوب وزير المعارف حول عدم توفر العديد من امتحانات البجروت للطلاب العرب باللغة العربية، مؤكدًا ان تغييب العربية يمسّ بحقوق الطلاب العرب وبلغتهم القومية، ويمسّ بتحصيلهم العلمي بهذه الامتحانات، مؤكدًا انه لا يُعقل فرض امتحانات باللغة العبرية على طلابنا العرب.
المحامية سناء بن بري من جمعية حقوق المواطن توجهت بالتنسيق مع النائب جبارين، برسالة مستعجلة الى وزارة المعارف من اجل ضمان توفر كل الامتحانات والمواد التدريسيّة باللغة العربية، كحق اساسي للطلاب العرب. وكاستمرارية لعمل الجمعية مع النائب جبارين لضمان احترام مكانة العربية في كافة المواد والمنشورات والمواد المساعدة في المؤسسات الحكومية والخدماتية.
الأربعاء 13/6/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع