عناصر أمن إسرائيليون احتجزوا زوجين عربيين في مطار في اليونان وطلبوا شهادات تؤكد زواجهما!




حيفا – مكتب الاتحاد – قام عناصر أمن إسرائيليون باحتجاز زوجين عربيين من القدس في مطار في اليونان، وطالبوهما بعرض وثيقة تؤكد زواجهما والمرور بفحص مهين. وكان من المفترض أن تسافر سحر عيساوي وزوجها المحامي فراس عسلي على متن طائرة يونانية، في 10 أيار، من مطار هركليون في جزيرة كريت، لكنه قيل لهما قبل الرحلة إنهما سيسافران على متن طائرة "يسرائير" الإسرائيلية. وتم الفصل بينهما وتأخيرهما للتفتيش والاستجواب من قبل رجال الأمن الإسرائيليين.
وقالت عيساوي، وهي صحفية لهآرتس: "عندما وصلنا إلى مكتب تسجيل الوصول، أخذنا رجل أمن إسرائيلي جانبا واستدعى امرأة لكي تأخذني للاستجواب على انفراد." ووفقا لها، فقد سئلت عن مكان إقامتها وعملها، فقدمت لها بطاقتها الصحفية. وبعد ذلك "سألتني حارسة الأمن منذ متى أعرف زوجي، وكم مرة سافرنا معا، إلى أين ومتى". ومن ثم سألت حارسة الأمن الصحفية عيساوي عما إذا كانت تحمل شهادة الزواج. ووفقا للزوجين، فقد خضع عسلي لاستجواب مماثل.
وفي وقت لاحق، أبلغهما ضابط الأمن أنه سيتم فحص حقائبهما، في غيابهما وأن عليهما الخضوع لفحص جسدي. وقال الزوجان إنه طُلب من زوجين عربيين آخرين الخضوع لفحص مماثل. وقد اضطرا إلى الموافقة على الفحص وصعود الطائرة، لأنه لم يكن هناك أي رحلة أخرى إلى إسرائيل في الوقت القريب. وقامت عيساوي بتوثيق الفحص، لكن "مدير الوردية الإسرائيلي قال إننا لن نصعد إلى الطائرة طالما لم نسلم الهواتف، وأخذ الهواتف لمدة ساعتين، وعندما أعادها فهمنا أنه مسح الفيديو وكل التوثيق".
وتوجه الزوجان، مؤخرا، برسالة شكوى إلى "يسرائير"، وطالبا الشركة بتعويضهما ونشر اعتذار علني وغلا فسيتوجهان إلى المحاكم. وقالت "يسرائير" إن "شركة يسرائير لا تنفذ ولا يسمح لها بإجراء عمليات التفتيش الأمنة المطلوبة قبل الصعود إلى الطائرة. ولا يتم إجراء عمليات التفتيش إلا من قبل السلطات الأمنية التي كلفتها بذلك سلطات الدولة". كما أفيد بأن "أفراد الأمن هم الذين يحددون الفحص الذي سيمر به كل مسافر حسب تقديرهم الخاص، ولا تشارك شركة يسرائير في عملية صنع القرار وليس لها أي رأي في القرارات الأمنية". وادعت شركة الطيران "إل عال" المسؤولة عن النظام الأمني، ردا على ذلك: "يتم تنفيذ الفحوصات الأمنية وفقا لتعليمات سلطات الدولة. وتم فحص المسافرين وفقا للنظم".
الأربعاء 13/6/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع