البصيرة السليمة في البصر السليم


* دراسة تجد ان تدهور النظر قد يدفع كبار السن للعزوف عن أنشطة تحتاج لمجهود ذهني مثل الكلمات المتقاطعة أو التفاعل مع الآخرين، ما يقودهم الى تدهور الإدراك *


نيويورك - ذكرت دراسة جديدة أن ضعف البصر قد يسرع وتيرة تدهور الإدراك لدى كبار السن.
وقالت ديان تشينج قائدة فريق البحث من كلية الطب بجامعة ميامي ميلر إن هذه النتائج تظهر أن إجراءات تصحيح الإبصار مثل اقتناء نظارة جديدة أو الخضوع لجراحة لعلاج إعتام عدسة العين قد يكون لها أثر في الحفاظ على الوظائف الإدراكية لدى كبار السن.
وقالت "الاهتمام بالبصر مهم من أجل الحفاظ على سلامة الذهن".
وقال فريق الدراسة أن ضعف البصر وتراجع الإدراك شائعان لدى كبار السن ويرتبطان ببعضهما البعض لكن مسألة تأثير البصر على الإدراك والعكس لم تكن واضحة.
ولدراسة الأمر فحص فريق تشينج 2520 بالغا على مدى ثمانية أعوام وفحصوا حالة البصر والإدراك لديهم سنويا.
وطوال فترة الدراسة كان تدهور البصر في المتوسط يعني عدم القدرة على قراءة العلامات على أحد سطور مقياس قوة الإبصار.
وكان الأشخاص الأكثر إصابة بضعف البصر هم الأسوأ أداء في اختبارات الإدراك. وربطت صلة بين مدى قوة البصر في الفحوصات السابقة والإدراك في الفحوصات التالية. وبينما كانت هناك صلة بين الإدراك الذهني في أحد الفحوصات وقوة الإبصار في الاختبار التالي إلا أن تأثير قوة الإبصار على القدرات الذهنية في وقت لاحق كانت أكثر وضوحا.
وقالت تشينغ إن على الرغم من عدم وضوح آلية العلاقة بين قوة الإبصار والإدراك تماما لكن تدهور الإبصار قد يدفع الناس للعزوف عن أنشطة تحتاج لمجهود ذهني مثل الكلمات المتقاطعة أو التفاعل مع الآخرين.
وأوصت بضرورة خضوع البالغين لفحص دوري للعين وعلاج أي أعراض تؤثر على البصر على الفور.


انقطاع النفس أثناء النوم نذير للخرف
* انسداد مجرى الهواء خلال السبات مرتبط بتغييرات تطرأ على بنية الدماغ يمكن رؤيتها أيضًا في المراحل المبكرة من الخرف *
كنبرا - حذّرت دراسة أسترالية حديثة، من أن انقطاع النفس أثناء النوم ربما يكون مؤشرًا على حدوث تغييرات طرأت على بنية الدماغ، تنذر بظهور المراحل المبكرة لمرض الخرف. 
وانقطاع النفس، حالة مرضية تحدث أثناء النوم، وهي عبارة عن توقف مؤقت للتنفس يستمر لثوان معدودة، وقد يحدث من 5 إلى 30 مرة في الساعة الواحدة.
ويؤدي انقطاع النفس لانسداد مجرى الهواء، فينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، ولا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم، فينبه الدماغ النائم تلقائيًا عند حصول ذلك، ويوقظه من النوم كي يتنفس من جديد.
وتختلف الأسباب وراء هذه الظاهرة، فقد تنتح عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيًا، ويسبب الشخير أثناء النوم.
ولكشف العلاقة بين انقطاع النفس والخرف، راقب الفريق 83 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 51 و88 عامًا. 
وزار المشاركون الأطباء، بسبب شعورهم باضطرابات في الذاكرة والمزاج، وأجرى الأطباء لهم فحوصات لقياس أبعاد مناطق مختلفة من الدماغ. 
ووجد الباحثون أن انقطاع النفس أثناء النوم، مرتبط بتغييرات طرأت على بنية الدماغ والتي يمكن رؤيتها أيضًا في المراحل المبكرة من الخرف. 
كما وجدوا أن خفض مستويات الأكسجين في الدم، الناجم عن انقطاع النفس أثناء النوم، قد يكون مرتبطًا بتقلص الفص الصدغي في الدماغ وانخفاض في الذاكرة. 
وقال البروفيسور شارون نايسميث، قائد فريق البحث، إن "الدراسة تقدم أدلة على أن فحص كبار السن وإعطاء العلاج المناسب لمشكلة انقطاع النفس أثناء النوم عند الحاجة يمكن أن يساعد في الوقاية من الخرف".
وينصح الأطباء من يعان ون من انقطاع التنفس أثناء النوم، أن يبادروا بزيارة الطبيب المعالج، ليتفادى الأمراض التي قد تنجم عن تلك الظاهرة، وعلى رأسها السكري، وأمراض الكبد.
ومرض الخرف، هو حالة شديدة جدًا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورًا في الدماغ، ويعتبر الزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة. 
ويتطور المرض تدريجيًا لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي.


10/07/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع