تساؤل وعتاب لمجلسنا المحلي

محمد نفاع


قبل ثلاثة ايام فوجئت من توجه عدد من مواطني القرية إليّ قائلين: كيف وافقت على اطلاق هذه الاسماء الغريبة على شوارع القرية!! وأنت تعرف اسماء المواقع كلها!!
أما الحقيقة فهي: قبل اكثر من سنتين دُعيت مع عدد من الاخوان الى المجلس المحلي لسماع اقتراحات اسماء تطلق على شوارع القرية، فقدمت قائمة تحمل اسماء المواقع المعروفة والموروثة منذ مئات السنين، وهي اسماء جميلة ومعبرة مثل: حيدر، الصوانة، الفوّار، الغدير، المرج، خلة العنق، بيادر الربيعة، بيادر الصفاية، الدرجة، الموبَرة، الرّويس، عين النوم....
اما الشارع الرئيسي الموصل من مدخل البلد الى طريق الجرمق والزابود فليحمل هذا الاسم.
فوجئت اليوم بأسماء شوارع: السنونو بالرغم من انه طير جميل، والآس وهو نبت عطر – الريحان، والزهور، وأمين طريف...
يومها اقترحت عدم استعمال اسماء اشخاص، بل تطلق هذه الاسماء على مؤسسات تربوية وثقافية مثل المدارس والنوادي والمكتبة العامة وليس على شوارع، بعدها لم اُدع الى أي اجتماع خاصة الاجتماع الذي لخص وقرر هذه الاسماء – الا اذا دُعيت بواسطة الفيس بوك الذي لا اتعامل ولا اتفاهم معه، ولذلك انا بريء من هذه الاسماء الغريبة التي تضرب موروثنا وتراثنا وتحدث البلبلة، والأدهى ان يُرد على المتسائلين: إسألوا محمد نفاع فهو عضو في اللجنة!! لا يوجد لي "شَبَق ولا عبَق" في هذه الاسماء، وأملي كبير ان نعود الى اصالة هذه المواقع واسمائها التي ورثناها عن الآباء والاجداد.

الثلاثاء 9/10/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع