إضراب ناجح وإحتجاجات وتظاهرات واسعة تعمّ البلاد تنديدًا بالعنف وجرائم قتل النساء

* عشرات المظاهرات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية في تل ابيب والمدن المختلطة والمدن والبلدات العربية في الجليل والمثلث والساحل وفي المستشفيات والجامعات

* تحميل الشرطة مسؤولية تفشي الجريمة والعنف وخاصة ضد النساء

حيفا - مكاتب "الاتحاد" - تظاهرت، أمس الثلاثاء، جميع الحركات النسوية ومؤيدوها في كل أرجاء البلاد، احتجاجا على جرائم العنف التي تمارس ضد النساء. في الوقت الذي نفت فيه النساء اضرابا عاما وناجحا في جميع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية على الرّغم من عدم موافقة الدولة رسميا إذ سيتم خصم هذا اليوم لكل امرأة لم تحضر الى العمل كيوم عطلة أو من أيام الإجازات.
 وتزامنًا مع الصرخة والحراك الشعبي ضد قتل وتعنيف النساء كشفت
جمعية الجليل عن بعض المعطيات حول العنف المجتمعي:
- عدد النساء العربيات في إسرائيل ما يقارب نصف مليون امرأة (جيل 18 سنة فأكثر).
- ما يقارب 105000 من النساء العربيات تعرضن لأحد أشكال العنف في السنة الأخيرة (2018)
- ما يقارب 20,000 من النساء العربيات تعرضن لاعتداء أو تحرش جنسي خلال السنة الأخيرة (2018)
- حوالي 67,000 امرأة عربية تعرضت للعنف عبر الشبكات الإلكترونية (الأنترنت وغيرها).
- حوالي 230,000 من النساء العربيات (47.2%) أفدن بانهن لا يشعرن بالأمان وأنهن معرضات ليكُنّ ضحايا للعنف.


مسيرة نسوية حاشدة وسط تل ابيب واغلاق شوارع

شاركت المئات من النساء المنتميات لجمعيات نسوية مختلفة من جميع انحاء البلاد أمس في مظاهرة ومسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة تل ابيب.
وفي وسط المدينة تم اغلاق شارع رئيسي هناك ورفعت الشعارات المنددة بجرائم القتل والعنف بحق النساء،
وصرخت المتظاهرات بأعلى صوت رفضا للعنف ضد النساء وجرائم القتل مطالبين الحكومة بتشديد العقوبة على من تسول له نفسه ارتكاب جريمة قتل او التعامل بعنف خاصة تجاه النساء.


اغلاق شارع حسن شكري في حيفا

خرجت عشرات النساء، ظهر أمس الثلاثاء، في تظاهرة بمدينة حيفا رفضا للجريمة والعنف ضد النساء.
ولدى وصول المتظاهرات الى شارع حسن شكري تم اغلاق الشارع من قبل المتظاهرات اللواتي رفعن الشعارات المنددة بالعنف وجرائم قتل النساء.


مظاهرة احتجاجية امام مبنى بلدية عكا ضد قتل النساء

نظمت بلدية عكا وقفة احتجاجية امام مبنى البلدية، وشاركت العشرات من النساء، صباح أمس الثلاثاء، في الوقفة احتجاجًا ورفضًا للعنف واستنكارًا لجرائم القتل ضد النساء.
رفعت المتظاهرات الشعارات المنددة بجرائم القتل والعنف في المجتمع العربي وطالبن الشرطة بالعمل على فرض الأمن والأمان، والعمل على تقديم كل من تسول له نفسه ارتكاب جريمة للمحاكمة بسرعة.


الرملة تقول لا لقتل النساء

عممت الناطقة الإعلامية للمجتمع العربي بشركة المراكز الجماهيرية الكاتبة والصحفية رانية مرجية البيان التالي: "احتجاجا على قتل النساء والعنف المنتهج ضدها جرت أمس وفي ساعات الصباح امام ساحة البلدية مظاهرة تضامنية لمكافحة العنف وللتضامن مع النساء. وأكد رئيس بلدية الرملة، ميخائيل فيدال، نرفض العنف ضد النساء وهذا العار يجب قلعه من جذوره دم النساء غالي وليس رخيص وأضاف كسلطة محلية سنعمل دون تردد بكافة الإطارات والاتجاهات لندعم المرأة في نضالها ووضع حد للعنف ضد المرأة العربية واليهودية على حد سواء".


طلاب جامعة تل ابيب يتظاهرون تنديدا بجرائم قتل النساء

شارك العشرات من الطلاب العرب واليهود في جامعة تل ابيب، ظهر أمس الثلاثاء، في وقفة احتجاجية عند مدخل الجامعة وذلك رفضا لظواهر العنف وجرائم القتل بحق النساء في البلاد.
وخلال التظاهرة رفعت الشعارات التي حملت صورا لعدد من النساء ضحايا جرائم القتل والعنف.
وطالب المتظاهرون الحكومة بتشديد العقوبة على مرتكبي الجرائم عامة وبحق النساء خاصة.


وقفة احتجاجية في العفولة ضد قتل النساء


شارك العشرات من النساء والرجال، أمس الثلاثاء في الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت على أحد مفارق العفولة وذلك تنديدا بجرائم العنف بشكل عام وضد قتل المرأة بشكل خاص، ورفعوا اللافتات التي تطالب بوقف شلال الدم وجرائم القتل التي ترتكب بحق النساء.


عشرات النساء والرجال يتظاهرون في الطيرة

خرج العشرات النساء والرجال في الطيرة للمشاركة في الوقفة الإحتجاجية قرب دوار البلدية، ذلك احتجاجًا على جرائم قتل النساء والعنف المستشري داخل المجتمع العربي.
ورفع المشاركون في التظاهرة شعارات تندد بالقتل والعنف، وتطالب بتصعيد النضال لمحاربة هذه الأفة الخطيرة.
وشارك في التظاهرة موظفي البلدية واخرون ومن بينهم رئيس البلدية المحامي مأمون عبد الحي والقائم بالأعمال سامح عراقي.
وقال عبد الحي: "لا بد ان نقف سوية من اجل محاربة العنف المستشري الذي بات يقلق مضاجع الجميع. نحن هنا لنخارب العنف والجرائم بشكل عام وقتل النساء بشكل خاص، حيث انهن يتعرضن لأساليب عنف خطيرة وان الأوان ان نطلق صرخة مدوية استنكارًا لما يحصل من اعتداءات وجرائم خطيرة".


نساء أم الفحم في وقفة احتجاجية

تم تنظيم وقفة احتجاجية لمناهضة العنف ضد النساء في أم الفحم
وشارك فيها عاملات اجتماعيات من قسم الخدمات الاجتماعية وطاقم المنتدى النسائي البلدي ومركز الفتيات وموظفات من البلدية، وعاملات اجتماعيات من البيوت الدافئة للفتيات في أم الفحم والبلدان المجاورة لها.
كما شارك في هذه الوقفة طلاب وطالبات المدرسة الثانوية الشاملة بمعلماتها، معلمات وطالبات من مدرسة خديجة بنت خويلد.


وقفة احتجاجية لعربيات ويهوديات على مفرق الكعبية

جرت صباح أمس الثلاثاء على مفرق الكعبية وقفة احتجاجية بمشاركة العشرات من النساء العربيات واليهوديات، وذلك رفضا للعنف وجرائم قتل النساء.
ورفع المشاركون العديد من الشعارات التي تدعو الى وضع حد للعنف ومحاسبة المجرمين.


وقفة احتجاجية ضد العنف في كفرياسيف

نظمت صباح أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية على الشارع الرئيسي في كفرياسيف تحت شعار مناهضة قتل النساء وتعنيفهن وقضية المرأة قضية وطنية.
هذا وشارك في الوقفة الاحتجاجية كل من رئيس المجلس المحلي المحامي شادي شويري، نائب الرئيس الحاج زاهي مساعده، لجان المدارس، لجان الموظفين، مدرسة يني الثانوية، الشؤون الأجتماعية في كفرياسيف، الشؤون الاجتماعية في ابوسنان والعشرات من النساء والرجال.


وقفة احتجاجية في كفركنا

شارك العشرات من اهالي كفركنا رجالا ونساءً واطفالا أمس الثلاثاء في تظاهرة ووقفة احتجاجية رفضا للعنف وجرائم القتل بحق النساء.
وخلال التظاهرة رفعت الشعارات المنددة بالعنف وبكل من تسول له نفسه بالاعتداء على امرأة وتعنيفها.


وقفة احتجاجية ضد جرائم القتل والعنف في مجد الكروم

نظمت أسرة مدرسة الشاغور الثانوية في مجد الكروم بكامل طواقمها الادارية والتوجيهية والتعليمية وطلابها وقفة احتجاجية امام المدرسة احتجاجا على جرائم القتل وخصوصا النساء وضد العنف المستشري في المجتمع العربي عامة. وقد رفع الطواقم الافتات المنددة بالقتل والعنف. وتمت انارة الشموع تخليدا لذكرى الضحايا.

مدير المدرسة المربي نايف فرحات أكد ان ثانوية الشاغور تحارب كافة ظواهر العنف من خلال العديد من الفعاليات والمحاضرات حول هذا الموضوع. واضاف ان مثل هذه الظواهر تهدم مجتمع بأكمله.


وقفه احتجاجيه امام مجلس دير الاسد

وقفه احتجاجيه نظمها مجلس دير الاسد المحلي ممثلا برئيسه احمد ذباح، واعضاء وموظفي المجلس المحلي والمستشارة لتعزيز مكانة المرأة هيفاء أسدي تزامنا مع الصرخة والحراك الشعبي ضد قتل وتعنيف النساء.
وابدى رئيس المجلس المحلي تضامنه واستنكاره لموضوع العنف بشكل عام وضد المرأة بشكل خاص.
وطلب ترتيب مظاهرة داخليه في القريه احتاجا وتضامنا مع الحراك الشعبي بهذا الشأن.


وقفة احتجاجية في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة

نظمت ادارة مستشفى العائلة المقدسة (النمساوي) في الناصرة، وقفة احتجاجية ضد العنف المستشري والقتل بحق النساء، صباح أمس الثلاثاء.
ورفع المشاركون والمشاركات وهم موظفو المستشفى بالإضافة الى الطبيبات والأطباء والممرضات العاملين فيها لافتات وشعارات تندد بالعنف ضد النساء.


النقابي دخيل حامد: الشرطة تتحمل المسؤولية عن قتل النساء

قال النقابي الجبهوي دخل حامد: قبل أيام صادف اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء، الصورة الموجودة الان لا يمكن القبول بها والتعايش معها حيث انه منذ بداية 2018 قتلت 23 امرأة اغلبيتهن نساء عربيات (11 امرأة)، العنف يشمل ثلاثة نواحي، الكلامي والنفسي والاقتصادي، جمعينا مسؤولون عما يجري ولكن لا يمكن تبرئة الشرطة والوزارات المختلفة من مسؤوليتها، وان لا يتم تقديم لائحة اتهام ويتم التعتيم على عملية القتل واغلاق الملفات دون معاقبة القاتل.
وأضاف: موضوع العنف ضد النساء هو مسؤوليتنا جميعا كأفراد ومؤسسات، وتبدأ الأمور من البيت ونطالب السلطات المسؤولة بأخذ زمام الأمور ووضع حد لهذا المسلسل الدموي، ولكن أصابع الاتهام الأساسية نوجهها للشرطة ونطالبها بأخذ الإجراءات اللازمة وإيقاف ما يحصل في البلاد عموما ومجتمعنا بشكل خاص.


وقفة احتجاجيّة ضّد العنف في مستشفى الناصرة - الإنجليزي

استجابة لدعوة نقابة المستخدمين ونقابة الأطبّاء في مستشفى الناصرة- الإنجليزي شارك العشرات من الموظّفين والأطباء في وقفة احتجاجيّة ضد العنف ضد النّساء والعنف المستشري في مجتمعنا عامّة حيث أعلنوها وقفة واحدة رجالا ونساء من كل الأعمار بمقولة "كفى للعنف ضد النساء".
وأكدت عبير سواعد، عضو لجنة المستخدمين، اتّحاد كافّة المستخدمين ضدّ هذه الظاهرة وشاركت الحضور بمعطيات وأرقام مقلقة حول النسب المرتفعة لضحايا العنف من النساء. أما بروفيسور فهد حكيم فقد شدّد على أهميّة موقف الجميع، رجالا ونساء، ضد استضعاف المرأة والعنف ضدّها.


مستشفى رمبام بحيفا يرفض العنف ضد النساء

شاركت الطواقم الطبية في مستشفى رمبام في حيفا صباح أمس الثلاثاء في تظاهرة ورفع شعارات استنكارا لجرائم قتل النساء.
وخلال التظاهرة رفعت الشعارات المنددة بالعنف ضد النساء وجرائم القتل، وتم رفع صور لنساء عربيات ويهوديات قتلن وتعرضن للعنف.


الأربعاء 5/12/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع