المالكي يلتقي المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية

لاهاي - التقى وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين رياض المالكي، أمس الأربعاء، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وذلك على هامش أعمال الدورة 17 لمؤتمر الدول الاعضاء، الذي يبدأ أعماله اليوم في لاهاي– هولندا.
وقال المالكي، في بيان للوزارة، إن هذا اللقاء يأتي استكمالا للقاءات التي عقدها سابقا مع المدعية العامة، ومكتبها، في متابعة للملفات، والبلاغات، والشكاوى، والاحالة التي قدمتها دولة فلسطين حول الجرائم الاسرائيلية من جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية، والتي ترتكبها في أرضنا، وضد ابناء شعبنا، من قتل عمد، واعدام ميداني كإعدام الشهيد محمد حبالي يوم أمس، وتدمير للممتلكات، والاستيلاء للاراضي، والاستيطان الاستعماري غير الشرعي، وما يتعرض له ابناء شعبنا في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.
وركز وزير الخارجية في لقائه على قضية الخان الأحمر، وما تقوم به اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من تدمير ممنهج، ومحاولات ترحيل قسري استكمالا لسياساتها واسعة النطاق في التهجير القسري لأبناء شعبنا من البدو.
وعبر عن استيائه من تقرير الدراسة الاولية حول ما يقوم به مكتب المدعية العامة للحالة في فلسطين، وطالب المدعية العامة بالإسراع في فتح التحقيق إنصافاً للضحايا من ابناء شعبنا الفلسطيني، بما يشكل حالة ردع لما تقوم به سلطات الاحتلال من جرائم وانتهاكات على مسمع ومرأى العالم، وإعمالا للعدالة في فلسطين.
وفي الختام أشار المالكي الى أن تأخير فتح التحقيق هو تأخير للعدالة، وهو منح حصانة إضافية للاحتلال، ومزيد من الوقت لجرائمه اليومية، وأن الدبلوماسية الفلسطينية لن تقف مكتوفة الأيدي وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني، وتحقيق العدالة، والانتصاف للضحايا.


هدم مدرسة جنوب الخليل


الخليل- هدمت سلطات الاحتلال، صباح أمس الأربعاء، مدرسة التحدي 13 في قرية السيميا القريبة من بلدة السموع جنوب مدينة الخليل.
وقد تم بناء هذه المدرسة قبل يومين من قبل وزارة التربية والتعليم العالي بتكلفة 40 ألف يورو.
وقالت مصادر محلية ان جنود الاحتلال قاموا بهدم المدرسة وتفكيكها ومصادرة محتوياتها من جدران اصطناعية اضافة لمصادرة محول كهرباء وخزان مياه للشرب، ومعدات يستخدمها متعهد بناء المدرسة.
وقال مدير تربية وتعليم جنوب الخليل خالد ابو شرار، ان وزارة التربية قررت بناء هذه المدرسة للتخفيف من الضغوطات التي يعانيها طلبة قرية السيميا.
واضاف: يتعرض طلبة السيميا يوميا للانتهاكات من قبل جنود الاحتلال خلال ذهابهم وايابهم من منازلهم الى مدارس بلدة السموع، كما يضطر الطلبة لعبور الشارع الالتفافي والذي يشكل خطرا على حياتهم.
وتتسع مدرسة التحدي 13 لنحو 50 طالبا وفيها 7 غرف صفية.


التربية: تدمير الاحتلال لمدرسة "التحدي 13" إرهاب ممنهج

أدانت وزارة التربية والتعليم العالي تدمير ومصادرة مدرسة التحدي 13 والتي كان من المقرر افتتاحها خلال الأيام المقبلة.
وأكدت التربية أن تدمير هذه المدرسة، يمثل المعنى الحقيقي للإرهاب الممنهج الذي تمارسه سلطات الاحتلال بحق المؤسسات التعليمية، ويشكل جريمة بشعة تضاف لسلسلة الاعتداءات المتصاعدة ضد قطاع التعليم


الاحتلال يطلق النار على طفلين شرق القدس

القدس - أصيب طفلان بجروح، بعد أن فتح جنود الاحتلال النار عليهما في قرية جبع شرقي القدس، ونقلا إلى مستشفى رام الله الحكومي.
وذكر مراسل "وفا" نقلا عن مصادر طبية أن أحد الطفلين أصيب في الكتف، فيما أصيب الآخر في الرجِّل.
وأطلق الجنود النار على الطفلين اللذين يبلغ عمر أحدهما (14 عاما) فيما يبلغ الآخر (15 عاما)، دون سبب، حيث فتح الجنود النار نحوهما وهما عائدين من المدرسة.


الاحتلال يقتحم منزلا شمال الخليل ويجري تدريبات بداخله


 
الخليل - اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمس الأربعاء، منزلا في بلدة بيت أمر شمال الخليل، وأجرت تدريبات عسكرية بداخله.
وقال الناشط محمد عوض لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي، يرفقها جنود مقنعون، اقتحموا منزلا قيد الإنشاء والتشطيب، للمواطن أحمد عبد الحميد محيسن، الذي كان يتواجد فيه ونجله، في منطقة المنطرة شمال البلدة، وأجرت تدريبات عسكرية بداخله.



قرار بإخلاء منزل وارض في سلوان لصالح المستوطنين

حيفا – مكاتب "الاتحاد"-  أصدرت محكمة الصلح في القدس قرارا يقضي بإخلاء ورثة المرحومة مريم أبو زوير، من عقارهم الكائن في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وأوضح مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان في بيان له، أن المحكمة أمهلت العائلة حتى مطلع آذار 2019 لتنفيذ قرار إخلاء العقار المؤلف من منزل تعيش فيه السيدة الهام صيام وأبنائها الأربعة إضافة الى أرض مساحتها حوالي نصف دونم.
وأضاف المركز أن محكمة الصلح الاسرائيلية أصدرت قرار الإخلاء، مستبقة جلسة عُيّنت في المحكمة العليا الاسرائيلية للنظر "بملكية الأرض"، حيث قدمت الأوراق الثبوتية للمحكمة تؤكد أن الأرض المقام عليها المنزل تعود للمرحوم جميل صيام ولا تعود للمرحومة زوير، وستعقد الجلسة في الثامن من الشهر القادم.
وأوضح ورثة المرحومة أبو زوير أنهم يخوضون صراعا في المحاكم الإسرائيلية منذ 22 عاما، لحماية العقار ولإثبات ملكيتهم فيه ولدحض ادعاءات جمعية العاد الاستيطانية، وسيواصلون ذلك بالاعتراض على قرار الإخلاء للمحكمة المركزية.
وحول ذلك أوضح نهاد صيام أحد الورثة، أن جمعية العاد الاستيطانية عملت خلال السنوات الماضية جاهدة للاستيلاء على العقار بعدة طرق، أولها من خلال التواطؤ بين سماسرة وعملاء في تبصيم (أخذ بصمات) المرحومة أبو زوير على مستند تنازل لثلاثة من أبنائها عن العقار وهي على فراش الموت، الا ان المحاكم الاسرائيلية رفضت عام 1999 ادعاء العاد مؤكدة أن العقار يعود لابنائها الثمانية.
وأضاف أن جمعية العاد قامت بمحاولة جديدة للسيطرة على العقار برفع قضية أخرى طالبت بحقها في عقار المرحومة بادعائها انها قامت بشراء 3 حصص في العقار (الأشقاء المتواجدين في الولايات المتحدة وعلى رأسهم المدعو محمود داود خليل)، كما طالبت بحصص أخرى تُصنف (كحارس أملاك الغائبين)، وذلك عام 2001.
وأردف نهاد صيام، بعد عدة جلسات في المحاكم الاسرائيلية تبين أن "العاد" اشترت بالفعل من 4 ورثة (4 حصص)، إضافة الى وجود حصتين تحت بند "حارس املاك غائبين" فيما تبقى حصتان وهما للمرحومة منيرة وشقيقتها فاطمة، واليوم صدر قرار الاخلاء لصالح المستوطنين.
وأضاف صيام أن والدته المرحومة منيرة صيام وهو واشقائه واجهوا المحاكم الإسرائيلية والانحياز للمستوطنين والجمعيات الاستيطانية والملاحقات والغرامات التي فرضت عليهم ومنعهم من اجراء أي ترميم داخلي في المنزل والأرض في سبيل حماية العقار المطل على المسجد الاقصى من الجهة الجنوبية.
ولفت أن العائلة بصدد التوجه للمحكمة المركزية، فأمهلت المحكمة 45 يوما للاعتراض على قرار الإخلاء.

الخميس 6/12/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع