غانتس يزاحم نتنياهو على رئاسة الحكومة

* لبيد: لن أجلس بحكومة مع نتنياهو وعليه الذهاب للبيت *

حيفا - مكاتب "الاتحاد"- تشتد حدة المنافسة على منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات، وفي ظل التقارير التي تؤكد عزم المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، استدعاء رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لجلسة استماع في شباط المقبل، تمهيدا لتقديم لائحة اتهام ضده.
وأشار استطلاع للرأي أجرته القناة العاشرة الإسرائيلية، ونشرته أمس الأول الثلاثاء، إلى سباق محموم بين نتنياهو، ورئيس أركان الجيش الأسبق، بيني غانتس، إثر دخوله الحلبة السياسية والإعلان عن تأسيس حزب جديد، "حوسن ليسرائيل".
وأظهر الاستطلاع، أن 41% من الناخبين الإسرائيليين يفضلون مواصلة نتنياهو في المنصب، في حين حصل غانتس على دعم 38% من المستطلعة آراؤهم، فيما قال 21% إنهم لا يعرفون الإجابة على هذا السؤال.
كما بيّن الاستطلاع أنه إذا ما خُيّر الناخب الإسرائيلي بين نتنياهو ورئيس حزب "يش عتيد"، يائير لابيد، فإن نتنياهو يفوز بدعم 45% من الناخبين الإسرائيليين، فيما يحصل لابيد على دعم 29% منهم، فيما قال 26% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يعرفون الإجابة على هذا السؤال.
وحول قناعة الجمهور الإسرائيلي بادعاءات نتنياهو "أن التحقيقات منحازة ضده"، قال 33% إنهم يعتقدون أن نتنياهو صادق في تصريحاته، فيما قال 49% منهم إنهم لا يعتقدون ذلك، وقال 18% إنهم لا يعرفون.
وأشارت القناة إلى أن الاستطلاع شمل عينة مؤلفة من 694 شخصًا، 604 منهم ناخبون يهود، و90 من الناخبين غير اليهود، بنسبة خطأ تصل إلى 3.7%.

لبيد: لن أجلس بحكومة مع نتنياهو وعليه الذهاب للبيت

قال رئيس كتلة "يش عتيد"، يائير لبيد، اليوم الأربعاء، إنه لن يكون شريكا في حكومة تقدم ضد رئيسها لائحة اتهام، مؤكدا بأنه بحال قدمت لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة عليه الاعتزال والذهاب إلى البيت.
وردت تصريحات لبيد خلال مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، حيث وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قائلا: "من توجه له تهم في كثير من الملفات والفضائح الخطيرة يجب عليه الذهاب إلى البيت".
لخص لبيد كلماته قائلا: "لا يمكنك أن تحدث التغيير الحقيقي دون أن تكون في مكتب رئيس الحكومة، كنت وزيرا كبيرا، وعضوا في الكابينيت، ولكن لكي تتمكن من إحداث التغيير، عليك أن تذهب إلى مكتب رئيس الحكومة".

الخميس 10/1/2019


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع