الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - حيفا. aljabha.org@gmail.com - هاتف: 048536504 - فاكس: 048516483





 



 

أمسيّة ثقافية شيقة في بيت جن

محمد نفاع: فلنحافظ على لغتنا ولهجتنا وفنّنا وانتمائنا

الأربعاء 19/6/2013

حيفا – مكاتب "الاتحاد" - شهدت قاعة المكتبة العامة في قرية بيت جن نشاطًا مميزًا، حيث شارك العشرات من المبدعات والمبدعين في الشعر والنثر والعزف والغناء والرسم ومن مختلف الأجيال. افتتح الأمسيّة الأستاذ جمال قبلان والذي قدّم رئيس المجلس، بيان قبلان، لإلقاء كلمة ترحيب مباركًا هذا النشاط. ثم تولّى العرافة كل من الأستاذ جمال قبلان والمربية تركيّة صلالحة بمقدمات لائقة.
وتحدث الأمين العام للحزب الشيوعي الكاتب محمد نفاع مستعرضًا أصالة لغتنا وأغانينا الشعبية ذات النكهة المدهشة، وقدّم العديد من أغاني الدّرّاسين على البيادر والحصادين والتي حفظها وحافظ عليها منذ طفولته وكذلك أغاني الدبكة الشمالية والشعراوية. وقدّم عددًا من الكلمات العامية التي ورثناها عن أجدادنا ولها أصول نحوية.
وقدم كل من الشاعرة رحاب بريك وإخلاص محمود، وصالح حمود ووليد حديفة مقطوعات من إنتاجهم بمرافقة العزف الذي قام به كل من مرزوق حرب ونجله حسين وراضي عزّة. وكانت ملاحظات على ما قدّم كل من الشاعر شفيق قبلان والكاتب مسعد والشاعر نصر خطيب.
وفي كلمة المربي نصر خطيب تطرق إلى دور الناقد الفذّ بروفيسور إبراهيم طه على النطاق المحلي والعربي والعالمي حيث أبدع تعابير ومسميات قيمة خاصة به، واقتبس مما قاله البروفيسور طه في دراساته عن أدب محمد نفاع، عن اللغة المميزة بشكل خاص.
بعدها قام المسؤولون عن المكتبة العامة: نجوى أبو عسلة وراضي قبلان وداليا عطيلة بتوزيع هدايا تقديرية على عشرات المشاركين. وطالب الكاتب محمد نفاع بتخصيص الميزانيات للمجال الثقافي في المكتبة العامة والتي شهدت مؤخرًا نشاطات غنية هادفة – وإقامة فرقة دبكة وغناء ومسرح تحافظ على تراثنا الأصيل.



الزوار الكرام
تنشر التعليقات المكتوبة باللغة العربية فقط


-






© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع