الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - حيفا. aljabha.org@gmail.com - هاتف: 048536504 - فاكس: 048516483





 



 

تصريحات غير فعالة

الاتحاد

الجمعة 21/6/2013

طالبت كاثرين آشتون مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي من قلب غزة حكومة الاحتلال الاسرائيلية بانهاء الحصار على غزة وفتح المعابر جميعها تسهيلا لحركة وحياة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة. آشتون التي كانت تقوم بزيارة لقطاع غزة في اليوم العالمي للاجيء وجهت نداءا الى اخذ قضية اللاجئين الفلسطينيين في عين الاعتبار في أي مفاوضات اسرائيلية – فلسطينية مستقبلية بكونها قضية مركزية.
التصريحات التي أدلت بها آشتون هامة من حيث المبدأ وتتطرق من خلالها الى قضيتين تحاول حكومة الاحتلال تجاهلها وتغييبها من المشهد السياسي المتعلق بالمسار السياسي نحو انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، الا انها تبقى منقوصة ومبتورة طالما لم ترافقها خطوات عملية من طرف الاتحاد الاوروبي، العضو في الرباعية الدولية، تؤهله لأخذ دور فعال في الضغط على حكومة الاحتلال باتجاه العودة الى طاولة المفاوضات .
لقد نجحت حكومة اليمين المتطرف من تغييب غزة والحصار الاجرامي المفروض على أهلها عن خارطة الخطاب السياسي العالمي امعانا منها في اكذوبة الانسحاب احادي الجانب من غزة، وتسهم حالة الانقسام الفلسطينية، بشكل أو بآخر، في تكريس هذا الغياب واختفى الدور الفاعل للمؤسسات الدولية في متابعة تبعات هذا الحصار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لهذا الحصار الخانق.
ان الاتحاد الاوروبي، الذي تعمد مؤخرا تأجيل القرار بتسهيل عملية مقاطعة بضائع المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ومحاصرتها وتضييق الخناق عليها اقتصاديا، يقدم يد العون لحكومة الاحتلال بالمضي قدما في ممانعتها لأي خطوات عملية لاعادة احياء المفاوضات السياسية، وعمليا يمنع تشكيل ضغوط ولو شعبية على الحكومة الاسرائيلية.
رد بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، المتمرس في موقفه الرافض للعودة الى طاولة المفاوضات قبل تخلي الشعب الفلسطيني عن الثوابت الوطنية ومن ضمنها قضية اللاجئين، يؤكد ان اطلاق التصريحات حول ضرورة حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفك الحصار عن غزة يبقى فارغا من أي مضمون، اذا لم يقرن بخطوات حقيقية تشكل ضغطا سياسيا واقتصاديا للاسراع في التوجه الى طاولة المفاوضات حيث تطرح مجمل هذه القضايا وفق القواعد والقرارات الدولية.  



الزوار الكرام
تنشر التعليقات المكتوبة باللغة العربية فقط


-






© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع