الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - حيفا. aljabha.org@gmail.com - هاتف: 048536504 - فاكس: 048516483





 



 

لافروف: لا خلاف مع الغرب بشأن أهداف التسوية السورية





الجمعة 21/6/2013

* نحن متأكدون من حصول جبهة النصرة على السلاح في حال توريده

 

* إصرار بعض دول الخليج على تسليم السلطة إلى المعارضة "إهانة مباشرة" لموسكو وواشنطن

 

*"اصدقاء سوريا" يجتمعون في الدوحة غدًا

 

* السعودية زوّدت المسلحين في سوريا بأول دفعة من الأسلحة الثقيلة

 

 

موسكو – الوكالات - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن اختلاف روسيا مع الغرب يتعلق بطرق تسوية الأزمة السورية وليس في الأهداف النهائية، مؤكدا أن الجميع لا يريدون تكرار "السيناريو العراقي" في سوريا. وقال لافروف في حديث لقنال "روسيا - 24" أمس الخميس: "بشأن سوريا يوجد لدينا تصور مشترك وقناعة بضرورة الحفاظ على وحدة أراضي هذا البلد وسيادته"، مشددا على ضرورة ضمان حقوق جميع الطوائف والأقليات في سوريا. وأشار الوزير الروسي إلى أن القيادة السورية أكدت لموسكو موافقتها على توصيات قمة "الثماني" وجددت استعدادها للمشاركة في "جنيف - 2".
وفي الوقت ذاته أشار لافروف إلى أن الدول الغربية ليست متأكدة من أنها ستتمكن من إقناع المعارضة السورية بضرورة المشاركة في هذا المؤتمر. وقال إن موسكو طالبت بتحديد موعد عقد المؤتمر إلا أن الدول الغربية أصرت على أن عقده يجب أن يكون في "القريب العاجل" دون ذكر موعد محدد. وأكد لافروف أن المؤتمر يجب عقده ليس لمطالبة الحكومة بالاستسلام، واصفا إصرار بعض دول الخليج على تسليم السلطة إلى المعارضة بأنه "إهانة مباشرة" لموسكو وواشنطن.
وأكد الوزير الروسي أن موسكو لا تشك في أن "جبهة النصرة" الإرهابية ستحصل على أسلحة غربية في حال توريدها إلى سوريا.

 

  • "اصدقاء سوريا" يجتمعون في الدوحة غدًا


 قال مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية ان الدول التي تشكل مجموعة "اصدقاء سوريا" ستجتمع في الدوحة غدًا السبت لبحث تقديم مساعدة ملموسة لـ-"الجيش السوري الحر" بعد المكاسب التي حققتها القوات الحكومية.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان الاجتماع سيحضره وزراء خارجية الدول الاحدى عشرة التي تشكل المجموعة ومنها فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والسعودية.
وقال المسؤول للصحفيين ان الإجتماع سيمثل فرصة لتقييم نتائج قمة مجموعة الثماني التي استضافتها ايرلندا الشمالية هذا الاسبوع وبحث سبل تقديم مساعدات لمقاتلي المعارضة السورية.
وأضاف "ينبغي الاستجابة لحاجة المعارضة لإعادة التوازن في القوى على الأرض."
وقال المسؤول ان المؤتمر يعقب اجتماعا رفيع المستوى لاصدقاء سوريا استضافته انقرة الاسبوع الماضي بحث خلاله قائد "الجيش السوري الحر" سليم ادريس سبل تزويد المقاتلين بمساعدات عسكرية منها اسلحة ثقيلة.
وتزود دول الخليج العربية المعارضة السورية بأسلحة وأموال منذ شهور كما اوضحت دول أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا انها تدرس القيام بذلك ايضا.

 

  • السعودية زوّدت المسلحين في سوريا بأول دفعة من الأسلحة الثقيلة 


 كشفت صحيفة "ديلي تليغراف" أمس، أن السعودية زوّدت المجموعات المسلحة في سورية في حلب بأول دفعة من الأسلحة الثقيلة بعد قرار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، "وضع الثقل العسكري للغرب وراء المسلحين في سورية". وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مقرّبة من المسلحين، إن السعودية قدمت صواريخ مضادة للدبابات من طراز (كونكورس) وجرى استخدامها بالفعل على خط الجبهة في حلب.
وأضافت الصحيفة أن وصول هذه الدفعة من الصواريخ كونكورس، "يؤكد أن البيت الأبيض رفع بشكل غير رسمي الحظر عن حلفائه في الخليج لإرسال أسلحة ثقيلة إلى المسلحين السوريين". وكان البيت الأبيض قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيرسل دعماً عسكرياً للمعارضة السورية، بعد أن أكد أن نظام الرئيس بشار الأسد استخدم أسلحة كيميائية ضدها، حسب زعمه.
وأشارت الصحيفة إلى أن صواريخ (كونكورس) قادرة على اختراق الدبابات الأكثر تقدما لدى النظام السوري (تي 72)، وعلى النقيض من القذائف الصاروخية. ونسبت إلى مصدر في المعارضة السورية قوله "لدينا الآن امدادات من السعودية، وجرى إبلاغنا بأن المزيد من الأسلحة في طريقها إلينا، ولن تقتصر على الصواريخ فقط".



الزوار الكرام
تنشر التعليقات المكتوبة باللغة العربية فقط


-






© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع