الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - حيفا. aljabha.org@gmail.com - هاتف: 048536504 - فاكس: 048516483





 



 

بمبادرة "عدالة":

محامو النقب يتدربون على مواجهة أوامر الهدم

الجمعة 21/6/2013

حيفا – مكتتب "الاتحاد" - بمشاركة 20 محاميا ومحامية، اختتم مركز عدالة في النقب خلال الأسبوع المنصرم دورةً تدريبيّة للمحامين حول قضايا هدم البيوت وقضايا التخطيط والبناء. وهدفت الدورة التي تخللت لقاءين مطولين إلى إثراء المحامين العرب في النقب في مجال مواجهة هدم البيوت، وإكسابهم آليات وأدوات لمواجهة أوامر الهدم الإداريّة والقضائيّة.
وتخلل اللقاء الأول محاضرة موسعة قدمتها مخططة المدن نيلي باروخ من جمعيّة "بمكوم" حول الخرائط الهيكليّة ومخطط "متروبولين بئر السبع"، وإسقاطاتها على البلدات والمواطنين العرب في النقب. كذلك قدّم المحامي إميل نحّاس محاضرةً حول أوامر الهدم الإداريّة وسبل مواجهتها.
وفي اللقاء الثاني قدّم المحامي نحّاس محاضرةً حول قانون التنظيم والبناء ولوائح الاتهام ضد البناء غير المرخّص. كما قدمت للمحامية سهاد بشارة من مركز عدالة محاضرة حول أوامر الهدم القضائيّة.
وتأتي هذه الدورة في ظل تفاقم عمليّات الهدم في النقب، وتصاعد خطر هدم مئات البيوت وعشرات القرى وتهجير حتّى 45,000 مواطن عربي بدوي بموجب مخطط برافر الاقتلاعي الذي تعمل الحكومة على فرضه.
يذكر أن هذه الدورة هي الثانية ضمن سلسلة دورات يقيمها مركز عدالة للمحامين العرب في النقب. وقد تمحورت الدورة السابقة التي أقيمت في حزيران 2012 حول موضوع تمثيل المعتقلين في إجراءات التحقيق والاعتقال، وشارك فيها محامون ومحاميات من منطقة النقب الذين أبدوا استعدادًا للتطوع في تمثيل معتقلين/ات، الذين تم اعتقالهم لمشاركتهم في مظاهرات أو في حالات اعتقالات جماعية فيما يتعلق بنشاطات سياسية. وتمحورت الدورة التي عقدت في تشرين الأول 2011 في قضية قوانين تسوية الأراضي في منطقة النقب.



الزوار الكرام
تنشر التعليقات المكتوبة باللغة العربية فقط


-






© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع